+A
A-

تدشين خطة مكافحة الميكروبات المقاومة للمضادات

تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، وبحضور وزيرة الصحة فائقة الصالح، والرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمهن والخدمات الصحية مريم الجلاهمة وعدد من الوكلاء وكبار المسؤولين، أقيم حفل تدشين الخطة الوطنية لمكافحة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية والاحتفال بالأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية بفندق الخليج.

وفي مستهل الحفل، ألقى الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة كلمة أشاد فيها بجهود فرق العمل المشاركة والتي ساهمت في تدشين هذه الخطة الوطنية الساعية إلى الحد من سوء استخدام المضادات الحيوية وتعزيز السبل والإجراءات الممكنة تجاه رفع مستوى الوعي بالحالات المرضية التي تتطلب وتستلزم جديًا استخدام المضادات الحيوية.

كما أعرب رئيس المجلس الأعلى عن اعتزازه بالمراحل والإنجازات التي تم من خلالها تحقيق التكامل وتنسيق جهود العمل بين وزارة الصحة والأطراف والجهات المعنية كافة وصولًا لتحقيق الأهداف المنشودة من تدشين هذه الخطة.

ومن جهتها، ألقت الصالح كلمة أكدت خلالها أن مشكلة مقاومة المضادات الحيوية أصبحت تشكل تحديًا كبيرًا بالنسبة لمملكة البحرين كما هي بالنسبة لدول العالم الأخرى، مشيرةً إلى أن الإستراتيجية الصحية لوزارة الصحة ركزت في أحد أهدافها منذ العام 2012 نحو التقليل من استخدام المضادات الحيوية من دون المساس بجودة الخدمات الطبية المقدمة مع التركيز على الجانب التدريبي لدى العاملين في المجال الطبي.

وأشارت إلى أن الوزارة بادرت بتكوين فريق عمل ذي اختصاصات مختلفة بمجمع السلمانية الطبي لتقييم الوضع الحالي وتقديم التوصيات اللازمة، مؤكدةً أن المشروع قام على هدف تقنين استخدام المضادات الحيوية في جميع أجنحة المستشفى، إذ إنه وبهذا المشروع حصلت وزارة الصحة على جائزة أفضل الممارسات على مستوى الحكومة في البحرين وذلك في الملتقى الحكومي الأول العام 2016.

وتوجهت وزيرة الصحة بالشكر والتقدير إلى رئيس المجلس الأعلى للصحة لدعمه وتشجيعه المستمر، كما أعربت عن شكرها للجهود المبذولة من جانب لجنة الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية برئاسة جميلة السلمان، وعضوية ممثلين عن المستشفيات الحكومية والوزارات والهيئات الحكومية المعنية والقطاع الخاص لدورهم الهام في تحقيق الأهداف المرجوة كافة.

وقامت السلمان استشارية الأمراض المعدية ورئيسة لجنة المضادات الحيوية التابعة للمجلس الأعلى للصحة خلال الحفل باستعراض الخطة الوطنية ومراحل التطبيق المدعمة بأهم الأهداف والبيانات التي تتعلق بالتنفيذ، كما أعربت عن شكرها وتقديرها لرئيس المجلس الأعلى للصحة ولوزيرة الصحة وللجهود الداعمة من جانب فريق العمل والمشاركين في تكامل الخطة.

وفي ختام الحفل تم تكريم كبار الحضور والمسؤولين وتوزيع الدروع التذكارية على الجهات الداعمة كافة لتطبيق هذه الخطة الوطنية.