+A
A-

تسهيلات للاستفادة من الطاقة الشمسية المنزلية

كشف وزير شؤون الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا عن بذل الوزارة مساعيًا لتقديم الدعم والتسهيلات للمواطنين للاستفادة من الطاقة الشمسية في منازلهم، وذلك من خلال إجراء العديد من المشاورات مع البنوك وصندوق العمل (تمكين).

جاء ذلك، على هامش المرحلة النهائية من مسابقة الابتكار الحكومي (فكرة) أمس، حيث أشار إلى أن البحرين مهما تقدمت في مجال الطاقة إلا أن الباب دائما سيظل مفتوحًا أمام تقديم الأفكار والحلول المبتكرة التي سيكون لها مساهمة إيجابية.

ولفت إلى أن التحدي اليوم فيما يتعلق بقطاع الكهرباء والماء يختص بمجال الطاقة الشمسية التي تتطلب مساحات شاسعة في ظل محدودية الأراضي المتاحة في مملكة البحرين.

وذكر أن ذلك دفع الوزارة إلى استغلال أسطح المباني الحكومية كحل ابتكاري، حيث يوجد أكثر من 535 مبنى حكوميًّا يمكن استغلاله في هذا الخصوص، إضافة إلى استغلال أعمدة الإنارة وأسطح المنازل، وأن ذلك يدفع نحو المزيد من الابتكارات والحلول الذكية للتغلب على هذا التحدي.

المحطة الشمسية

وفيما يتعلق بمشروع محطة الطاقة الشمسية قال الوزير إن آخر موعد لتسليم العطاءات سيكون في تاريخ 28 نوفمبر الجاري، تمهيدًا للتوقيع على عقود المشروع في نهاية فبراير 2019.

وأشار الوزير إلى أن اكتمال المشروع يتوقف على طبيعة العروض المقدمة والفترة الزمنية المحددة من قبل من سترسى عليه العطاءات، على أمل أن لا تطول الفترة إلى أكثر من عامين.

وبين أن المحطة ستساهم في دعم الطاقة الكهربائية بحوالي 100 ميغاوات في استخدامات الكهرباء في مملكة البحرين، للمساهمة في تحقيق الهدف الوطني والمحدد بتوفير 250 ميغاوات ما نسبته 5 %، حيث سيتم تغطية باقي الطاقة من المشاريع الأخرى.