+A
A-

استئنافات “الحمادي واليافعي”

حجزت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى النظر في استئنافات 36 مدانًا بالوقائع المتمثلة في اغتيال الملازم أول هشام الحمادي غدرًا بمزرعته في منطقة البلاد القديم وفرار نزلاء من “سجن جو” ما أدى لقتل الشرطي عبدالسلام سيف اليافعي، والمحكوم على اثنين منهم بالإعدام، ومدانين كذلك بواقعة ضبط أسلحة ومتفجرات بمنطقة النبيه صالح وعمليات إطلاق نيران في عدة مناطق، بعد أن تدرب عدد من المتهمين في إيران والعراق؛ وذلك للنطق بالحكم على المستأنفين في جلسة 28 يناير من العام المقبل.

وكانت محكمة أول درجة قضت بمعاقبة المدانَين بقتل الملازم أول هشام الحمادي في البلاد القديم، والشرطي عبدالسلام اليافعي أثناء الهجوم على مبنى “سجن جو”، وبإجماع الآراء، بإيقاع عقوبة الإعدام على كل منهما مؤكدة أنها جزاء وفاقًا لما جنته يداهما، وأمرت بإسقاط الجنسية البحرينية عنهما.

وحكمت على 19 مدانًا بالسجن المؤبد، وبسجن 17 آخرين لمدة 15 عامًا بينهم شاب خليجي الجنسية، كما عاقبت 9 مدانين بالسجن لمدة 10 سنين، وبسجن اثنين لمدة 5 سنوات، وأسقطت الجنسية البحرينية عنهم جميعًا، ما عدا الخليجي.

كما قضت بسجن 9 مدانين آخرين لمدة 5 سنوات، بينهم 4 سيدات، فيما برأت مدانيَن مما أسند إليهما بجميع التهم، وببراءة 9 متهمين مما نسب إليهم من تهم الانضمام للجماعة الإرهابية فقط، وأمرت بمصادرة الأسلحة والذخائر والمواد المفرقعة والمتفجرة المضبوطة.

وتحتوي القضية، التي لم يتم القبض على 24 متهمًا فيها حتى الآن، على عدة وقائع مغايرة تتبع بمجملها واقعة تهريب السجناء، منها واقعتا قتل شرطي من قوة حراسة السجن، وكذلك قتل الملازم هشام الحمادي بمزرعته، فضلاً عن شروع عدد من المتهمين بقتل أحد المتهمين برصاصة كان مقررًا أن تتوجّه ناحية أفراد الشرطة.