+A
A-

السودان يرحب بالحوار مع واشنطن

رحب السودان أمس الخميس بانطلاق الحوار مع الولايات المتحدة لشطب اسمه عن “قائمة الدول الراعية للإرهاب” غداة إعلان واشنطن استعدادها للقيام بهذه الخطوة. وقالت الخارجية السودانية في بيان وزعته على أجهزة الإعلام “يعلن السودان ترحيبه بانطلاق المرحلة الثانية من الحوار الإستراتيجي بين الطرفين، والتي تم تصميمها لتوسيع التعاون الثنائي”.

وأضافت الخارجية أن السودان يرحب أيضا “بإعلان الولايات المتحدة الاميركية استعدادها للبدء في مرحلة إلغاء تسمية السودان كدولة راعية للإرهاب”.

وكانت الخارجية الأميركية أعلنت الأربعاء أنها مستعدة لشطب السودان عن “قائمة الدول الراعية للإرهاب”، لكن بشرط أن تقوم السلطات السودانية بالمزيد من الإصلاحات. كما دعت الخارجية الاميركية في بيان إثر محادثات في واشنطن بين جون سيلفان نائب وزير الخارجية ووزير الخارجية السوداني الدرديري، الخرطوم إلى تعزيز التعاون لمكافحة الإرهاب وتحسين سجل البلاد على صعيد حقوق الإنسان. وأدرجت الولايات المتحدة السودان على القائمة العام 1993 عندما قدمت ملاذا لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بين عامي 1992 و1996. ثم تدهورت العلاقات بين البلدين حين بدأت الحكومة حملة؛ لوقف تمرد في إقليم دارفور غرب البلاد.