+A
A-

رفض مرشح “العصائب” وزيرا للثقافة بالعراق

تعالت الأصوات الرافضة لتولي مرشح ميليشيات عصائب أهل الحق، حسن كزار الربيعي، لتولي منصب وزير الثقافة العراقية، وذلك بعد تقديمه من قبل رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في جلسة منح الثقة.

وقالت نقابة الفنانين العراقيين في خطاب شجب موجه لرئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، إن التصويت على وزير الثقافة الجديد غير موفق، كون المرشح للوزارة لا يمت للثقافة بصلة.

وأضاف بيان النقابة التي تلقت “العربية.نت” نسخة منه، المخاطب لرؤساء وزعماء الكتل السياسية وأعضاء مجلس النواب، تابعنا بغضب ما جرى في جلسة منح الثقة على الكابينة الوزارية المقترحة.

وتابعت النقابة: فوجئنا بطرح مرشح لوزارة الثقافة العراقية، التي تمثلنا بشخصية لا نعرفها، وليس لها باع في الثقافة العراقية، بل والأنكى من ذلك أن يأتي ترشيح هذه الشخصية مع احترامنا الكامل لذاتها، في بلد مثل العراق، لا يخلو أي مفصل فيه من عشرات المبدعين والإداريين الناجحين التكنوقراط، مستقلين كانوا أو متحزبين. وأكدت شجبها وغضبها مرة أخرى لهذه الطريقة العشوائية باختيار شخصية لهكذا منصب، دون الرجوع لنقابة الفنانين العراقيين، أو اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، أو غيرها من النقابات المعنية بالشأن الثقافي العراقي.

وصوّت البرلمان العراقي على 14 وزيراً من حكومة عادل عبدالمهدي، في جلسة شهدت تجاذباً بسبب الاعتراضات على بعض الوزراء.