+A
A-

إشادة بقرارات خادم الحرمين بشأن حادث خاشقجي

أعلن وزير العدل السعودي رئيس المجلس الأعلى للقضاء، الشيخ وليد بن محمد الصمعاني، أمس السبت، أن التوجيهات والقرارات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على إثر الحادث المؤسف والأليم الذي أودى بحياة المواطن جمال خاشقجي، تأتي استمراراً لنهج الدولة في ترسيخ أسس العدل.

وشدد على أن القضاء في المملكة يتمتع بالاستقلالية الكاملة للتعامل مع القضية التي وقعت على أرض سيادتها للمملكة، مشيرا إلى أن القضية ستأخذ مجراها النظامي المتبع في المملكة وستصل للقضاء بعد اكتمال المتطلبات.

وطالب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية مفلح ربيعان القحطاني بضرورة توقف الحملة المنظمة التي استهدفت الدولة السعودية ككيان بهدف النيل من سمعتها سياسياً واقتصادياً وحقوقياً، وذلك بعد ظهور النتائج الأولية للتحقيق في قضية المواطن جمال خاشقجي.

وقال القحطاني “إن هذه التحقيقات وما أظهرته من نتائج تؤكّد أن السعودية لا تتسامح مع الخارجين على القانون أو مَن يعتقد بأنهم مسؤولون عنهم أو متسترون على أفعالهم”.

وأكدت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، حرص القيادة على تحقيق العدالة ومحاسبة المتورطين، وهو ما يشهد به تاريخها الطويل، وتشهده أروقة محاكمها، حيث القضاة مستقلون، لا سلطان عليهم في قضائهم لغير أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأضافت: نحن في المملكة العربية السعودية خلف قيادتنا فيما اتخذته من قرارات، معتصمين بالله تعالى ثم بوحدتنا الوطنية.

وأشادت الإمارات، أمس السبت، بتوجيهات وقرارات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بشأن قضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأثنى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي على ما أولاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان من اهتمام كبير وحرص بالغ على تحري الحقيقة في هذا الموضوع، وهو ما تجسد في توجيهاته وقراراته بكل شفافية وعدل وبما يكفل المحاسبة القانونية العادلة .

وأعربت مصر، عن تثمينها لنتائج التحقيقات الأولية في قضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي التي أصدرها النائب العام بالمملكة العربية السعودية صباح أمس.

وقالت مصر إن القرارات والإجراءات الحاسمة والشجاعة التي اتخذها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان في هذا الشأن إنما تتسق مع التوجه المعهود له نحو احترام مبادئ القانون وتطبيق العدالة النافذة.

وأشادت الحكومة اليمنية الشرعية بنتائج التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة في المملكة العربية السعودية بشأن وفاة الصحافي السعودي جمال خاشقجي، مثمنة توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في هذا الجانب.

وعبّر البيان عن إدانة الحكومة اليمنية سعي البعض لتسييس القضية، وحرفها عن مسارها بهدف النيل من حكومة المملكة العربية السعودية بسهام كيدية وافتراءات مضللة بصورة ممنهجة تستهدف الدور القيادي الذي تسير فيه المملكة وهي لا تعدو أن تكون عملية ابتزاز مستمرة.

وأشادت دولة فلسطين بالتوجيهات والقرارات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين بشأن قضية جمال خاشقجي، لتأكيد إرساء العدل والإنصاف والحقائق والقانون.

أكدت فلسطين أن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده، ستبقى دولة العدالة والقيم والمبادئ.