+A
A-

محمد بن مبارك: المملكة ضمن الدول ذات المؤشر العالي جدا

 رعى نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، حفل افتتاح منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية 2018، الذي تم أمس في فندق الريتز كارلتون، الذي تنظمه هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

وبهذه المناسبة، التي حضرها نائبا رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشورى وعدد من الوزراء وأعضاء مجلسي النواب والشورى والسلك الدبلوماسي وكبار المسؤولين والضيوف والمشاركين من داخل المملكة وخارجها، أدلى سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة بالتصريح التالي:

“إن هذا المنتدى الذي يعقد في نسخته التاسعة يأتي واحدًا من الفعاليات الكبرى والهامة بما يستقطب من النخب والخبرات، وبما يتيحه من فرصة لتبادل التجارب والمبادرات الرائدة، والإسهام في تعزيز العلاقات المحلية والخارجية، وعرض كل جديد ومتقدم في مجال تقنية المعلومات والاتصالات. لقد حققت مملكة البحرين في هذا المجال وعلى مدى أكثر من 10 سنوات العديد من الإنجازات المتعلقة ببرنامج عمل الحكومة ومشاريعها الحكومية لما فيه خدمة للوطن والمواطن، وعززت الثقة لدى المستثمرين في مختلف القطاعات، وأكسبت المملكة المكانة والسمعة كوجهة استثمارية آمنة ومستقرة.

وإن من أهم الإنجازات المتحققة ضمن برنامج الحكومة الإلكترونية هو المحافظة على تحقيق نسبة ما لا يقل عن 90 % من أهداف الاستراتيجية الوطنية وتجاوز قيمة المعاملات المالية المنجزة عبر قنوات الحكومة الإلكترونية الـ 333 مليون دينار بعد تدشين أكثر من 350 خدمة إلكترونية في مجالات الخدمات المختلفة المقدمة للمواطنين والمقيمين. ونتيجة لهذه الإنجازات سواء على الصعيد المحلي أو الدولي فقد استطاعت مملكة البحرين المحافظة على تصنيفها المتقدم ضمن الدول ذات المؤشر العالي جدًا كما جاء في تقرير الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية الصادر في عام 2018، محققة الترتيب السادس والعشرين عالميًا والخامس آسيويًا، والمركز الرابع عالميًا في مؤشر البنية التحتية للاتصالات.

وبالشراكة مع أمازون ويب سيرفسز استطاعت المملكة أن تتفرد بقيادة التوجه العالمي في مجال (الحوسبة السحابية) على المستوى المحلي والمنطقة في قطاعيها العام والخاص. وحول الاستراتيجية الوطنية الجديدة للحكومة الإلكترونية للأعوام 2019 -2021، فقد روعي فيها أن ترتكز على تحديد الأولويات الاستراتيجية بما يدعم برنامج عمل الحكومة وتحقيق الرؤية الاقتصادية 2030.

وترسيخًا لثقافة التميز الحكومي في مجال تقنية المعلومات والاتصالات والأمن الإلكتروني بين جميع الجهات الحكومية، فقد تم استحداث مؤشر البحرين للحكومة الإلكترونية الذي يختص بتقييم الجهات بناء على مجموعة من المعايير التي تسهم في رفع كفاءة الأداء وتنفيذ افضل الممارسات التقنية على المستوى المؤسسي. وبهذه المناسبة فإنه ليسرني أن أعرب عن الشكر والتقدير لجهود رئيس وأعضاء هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، والشركاء والرعاة، والشكر موصول للجنة حوكمة تقنية المعلومات والاتصالات لما قامت به من جهود في خفض النفقات ضمن المهمة الموكلة لها”.

وتضمن الحفل شرحًا مفصلًا للرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية حمد القائد استعرض من خلاله أبرز إنجازات الهيئة منذ إنشائها وأبرز ملامح الاستراتيجية الجديدة لها، كما تم عرض فيلم قصير يوضح مسيرة البحرين في مجال تقنية المعلومات والحكومة الإلكترونية.

كما تحدث نائب رئيس مجموعة شركات هواوي للتكنولوجيا مارك زيومان معرفًا بالشركة ورؤيتها بشأن عملياتها المستقبلية في البحرين، وتأكيد استعداد الشركة للتعاون مع الحكومة كشريك استراتيجي في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

وفي ختام الحفل، تفضل سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة بتكريم الجهات الحكومية الحاصلة على الترتيب المتقدم في مؤشر البحرين للحكومة الإلكترونية 2018 وهي وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني (قطاع الأشغال)، ووزارة الصحة. كما قام سموه بتكريم رعاة ومنظمي المنتدى، ثم قام سموه بافتتاح معرض البحرين لتقنية المعلومات 2018.