+A
A-

“الثقافة” تطلق جواز عبور السياحة الثقافية

أطلقت هيئة البحرين للثقافة والآثار مساء أمس، من المكتبة الخليفية بمدينة المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018، جواز عبور السياحة الثقافية في نسخته الثانية وأعلنت برنامجها الثقافي للعام 2019 بعنوان “من يوبيل إلى آخر”، بحضور رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة إضافة إلى وجود عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية لدى البحرين وحضور إعلامي وثقافي كثيف.

وتأتي هذه الفعالية ضمن احتفاء هيئة الثقافة باليوم العالمي للسياحة، إذ قدّمت الهيئة نشاطًا متنوعًا على مدار اليوم.

وكان النشاط قد انتقل من المكتبة الخليفية التي شيّدت بدعم من بنك البحرين الكويت، نحو مدينة المنامة لتفتتح الهيئة معرضًا في متحف موقع قلعة البحرين الذي شيد العام 2008 بدعم من مجموعة أركابيتا كأول مشاريع “الاستثمار في الثقافة”؛ احتفاءً بمرور 40 عامًا على عمل البعثة الفرنسية للتنقيب، وجاء الختام في مسرح البحرين الوطني مع حفل النجوم الذي قدّم أجمل عروض الباليه العالمية.

وقالت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة “من المحرّق عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2018، والتي احتفت بها البحرين على مدار العام كله وتستقبل اجتماع وزراء الثقافة للدول الإسلامية مع نهاية نوفمبر القادم، نحتفي باليوم العالمي للسياحة عبر حراك ثقافي شاهد على حرص قيادتنا الحكيمة على السياحة الثقافية والتنمية المستدامة التي ترتقي بمجتمعاتنا”.

وأضافت “سعداء بأن نطلق جواز عبور السياحة الثقافية في نسخته الثانية، كدعوة للعالم كله ليأتي إلى المحرّق ويكتشف عراقة تاريخها وكنوزها الحضارية، وأن نعلن لكم رؤيتنا للعام 2019 والذي سيكون من بدايته وحتى نهايته موعدًا للاحتفاء بيوبيلات هي عناوين لمنجزاتنا الإنسانية في المجالات كافة”.

وأكدت أن لقاء اليوم سيحمل رسالة عالمية، موضحة “من المحرّق إلى المنامة ننتقل لنشكر جهود البعثة الفرنسية التي عملت لأربعين عامًا على تعزيز تراثنا الحضاري عبر اكتشافاتها الأثرية، ومن جهة أخرى نكتشف في مسرح البحرين الوطني الإبداع الاستعراضي في حفل النجوم الذي يجمع أهم ما أنتجته دور الباليه العريقة”.

بدورها أعربت السفيرة الفرنسية عن سعادتها لمشاركة الثقافة هذا اليوم الاستثنائي والذي يجمع، إضافة لفعاليات السياحة الثقافية، ذكرى مرور 40 عامًا على البعثة الفرنسية للتنقيب والتي تجسّد علاقات الصداقة بين الجمهورية الفرنسية ومملكة البحرين.

وتخللت الفعالية في المكتبة الخليفة فقرات موسيقية قدّم كل من الفنانة بانة برفقة العازف حميد سعيد والفنان العازف حازم الروّاس.

وشملت فقرة الفنانة بانة، التي تشارك في فعالية “ما نامت المنامة” ضمن احتفالات الأعياد الوطنية ديسمبر المقبل، أغنيتين باللغة العربية، فيما عزف الفنان حازم الرواس على الغيتار مقاطع أندلسية ممزوجة بالموسيقى الإسبانية.

وأعادت هيئة الثقافة تقديم مسابقة “جواز عبور السياحة الثقافية”، إذ أشارت أنها ستقتصر هذه المرة على المواقع الثقافية في المحرّق وتستمر من بداية أكتوبر حتى نهاية نوفمبر المقبلين ويمكن لجميع المواطنين، المقيمين والزوار المشاركة فيها.

ويضم الجواز، الذي يعد وثيقة رمزية، دليلًا لـ 18 موقعًا ثقافيًا في المدينة ومساحة خاصة لختم يحصل عليه صاحب الجواز عند زيارته لكل موقع.

وأوضحت الهيئة أنه على الراغبين في المشاركة الحصول على نسخة من الجواز من المكتبة الخليفية أو الجناح الوطني لمملكة البحرين في إكسبو ميلانو 2015 “آثار خضراء” بجانب بيت الشيخ عيسى بن علي آل خليفة أو مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث.

ومن ثم على حامل الجواز ختمه من كافة المواقع الـ 18 وتسليمه إلى متحف البحرين الوطني قبل 8 مساءً من يوم 30 نوفمبر 2018.

وسيقام سحب على جوائز المسابقة يوم 18 ديسمبر 2018 في المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي خلال الاحتفال بيوم اللغة العربية ضمن الاحتفالات بالأعياد الوطنية.

وأعلنت بعد ذلك الهيئة عن البرنامج الثقافي للعام 2019، حيث دشّنت كتابًا خاصًا بالمنامة يحمل عنوان “2019، من يوبيل إلى آخر” إشارة إلى الاحتفاء بإنجازات مختلفة حققتها المملكة في ظل قيادتها الحكيمة، حيث تتراوح المدة الزمنية التي مرت على تحقيق هذه المنجزات (اليوبيلات) ما بين 120 و10 أعوام.

ومن أهم يوبيلات العام المقبل، مرور 20 عامًا على تولي عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مقاليد الحكم، مرور 65 عامًا على أول مهمة رسمية لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ومرور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ومرور 15 عامًا على إنشاء جائزة قرينة العاهل رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتمكين المرأة البحرينية.

وتضم اليوبيلات التي ستحتفي بها الهيئة إنجازات في مجالات التعليم ونشر المعرفة، العمل البلدي، الاقتصاد، العلاقات الخارجية، الصحة والثقافة وغيرها.

ويتضمن الكتاب أيضًا معلومات عن معارض يستضيفها متحف البحرين الوطني كمعرض “مفترق طرق التصميم” خلال أكتوبر 2018، معرض “45 عامًا من الدبلوماسية” خلال يناير 2019 ومعرض “المحيطات القديمة” خلال سبتمبر 2019.

ومن المعارض أيضًا معرض “مجموعة كارتييه” خلال نوفمبر 2018 وحتى يناير 2019 والنسخة الـ 45 من معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية ما بين يناير ومارس 2019.

كما تقدّم الهيئة خلال العام 2019 مجموعة من المحاضرات ضمن سلسلة محاضرات متحف البحرين الوطني وسلسلة محاضرات “الطعام ثقافة” وسلسلة محاضرات متحف موقع قلعة البحرين”.