+A
A-

دار سعاد الصباح تصدر موسوعة “تاريخ إذاعة الكويت”

أصدرت دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع كتاب “تاريخ إذاعة الكويت” الذي يعتبر أشمل موسوعة حتى الآن ضمن الكتب التي تناولت تاريخ إذاعة الكويت منذ نشأتها لاسيما تجربتها ودورها في مقاومة الغزو العراقي للكويت.

وقالت سعاد في مقدمتها للكتاب، إن الدار أطلقت مسابقات موجهة للمبدعين العرب من جيل الشباب منذ نحو ربع قرن، في حين كانت أبواب النشر شبه مغلقة أو مواربة في أحسن حالاتها أمام مواهب إبداع الجيل العربي الجديد. وأضافت “اننا اليوم وسط هجمة الانفتاح الإعلامي وسهولة النشر الإلكتروني أصبحنا أكثر حاجة لفرز المنتج الأدبي وتنقيحه ليصل إلى المتلقي ما يستحق الوصول فقط ولإعمال الذائقة والنقد وفق شروط نعرف من خلالها من المبدع وما الجديد”. وذكرت أنه “خلال السنوات الحاسمة من تاريخ المجتمع الكويتي في خمسينيات القرن الماضي كان قدر الشيخ عبدالله المبارك أن يكون في موقع رسم السياسات واتخاذ القرار وتحمل المسؤولية”.

وبينت أن “جهود الشيخ شملت مختلف جوانب الحياة الاجتماعية فعمل على تأسيس إذاعة الكويت وفي الساعة السابعة مساء يوم 12 مايو العام 1951 انطلق اسم الكويت للمرة الأولى عبر جهاز صغير في غرفة تابعة لمبنى الشرطة والأمن العام التي كان يرأسها الشيخ عبدالله والذي تولى رئاسة الإذاعة الكويتية في الفترة بين عامي 1951 و1960 ووضع الأسس القويمة الصحيحة لها.

وفي شهادته حول الكتاب قال الوكيل المساعد لقطاع الخدمات الإعلامية والإعلام الجديد يوسف مصطفى: “الحمد لله الذي جعل من إذاعتي الحبيبة وشعارها الخالد (هنا الكويت) محط الأنظار والإعجاب منذ انطلق صوت أثيرها... فكم أنت عظيمة يا إذاعة الكويت المستقلة والصامدة والراسخة رسوخ التاريخ التليد لأمتنا العربية”. والكتاب من إعداد الباحثَين سمية مقبل وعمر خلف بإشراف وتقديم

سعاد الصباح إضافة إلى الشهادة التي كتبها الوكيل المساعد مصطفى والاستهلال الذي كتبه مدير الدار علي المسعودي معززاً بمراجعة تاريخية موثقة بمصادرها.