+A
A-

فولكس واغن “بيتل”... أشهر خنفساء في العالم

كلمة فولكس واغن بالالمانية تعني سيارة الشعب، وهي أيضا تعني عملاقا كبيرا من عمالقة صناعة السيارات.

تأسست هذه الشركة بولاية ساكسونيا السفلية في ألمانيا العام 1937 بعد مطالية الزعيم النازي هتلر بتصنيع سيارة خفيفة لكل الشعب، وكان هتلر قد طلب هذا من فيرنانده بورشه مؤسس شركة بورش العريقة للسيارات الرياضية. نزلت أول نسخة من طراز فولكس فاجن بيتل للأسواق منذ سبعين عاما من مصنع فولفسبيرج، ليضع علامة فارقة في تاريخ الشركة، حيث تم بيع أكثر من 21 مليون وحدة من هذا الطراز في العقود اللاحقة.

بنهاية الحرب العالمية الثانية في 1945، تم صنع 630 وحدة فقط من “سيارة الشعب” التي عُرفت بـ KdF-Wagen. الطراز تم بناؤه في مصنع فولفسبيرج، والذي تم تجهيزه خصيصا لبناء هذا الطراز، ليضمه النظام النازي، لاحقا إلى منظومة صناعة الأسلحة أثناء الحرب، ولينتقل تركيز المصنع إلى بناء المعدات العسكرية. وقد احتلت القوات الأميركية المصنع في الحادي عشر من أبريل العام 1945 عقب هزيمة ألمانيا في الحرب، وفي يونيو، انتقلت مهمة الإشراف على المصنع، والذي احتوي آنذاك على 6000 عامل إلى الجيش البريطاني.

في يوم 22 من أغسطس العام 1945، استلم الضابط المشرف على المصنع إيفان هيرست والبالغ من العمر 29 سنة طلبات مبدئية لبناء عشرين ألف سيارة من طراز Volkswagen Type 1s، ليتجنب المصنع بفضل ذلك خطر الإغلاق. في البداية كان التركيز على بناء سيارات لأجل القوات المسلحة، ولكن انتقل الاستخدام لاحقا إلى توفير خدمات الرعاية الصحية للمناطق الريفية في ألمانيا. تم تسليم أول سيارة من الطراز مباشرة عقب عيد الميلاد في العام 1945، ولكن في كل العام 1945، تم صنع 55 مركبة فقط بالكامل، حيث عانى الإنتاج في الأشهر اللاحقة من الارتجال وعدم توافر مواد التصنيع.

وفي العامين 1946 و1947 استمر الإنتاج بوتيرة ألف مركبة بالشهر، بينما أدى فتح الأبواب للتصدير في أكتوبر 1947 إلى اقتحام الطراز للأسواق العالمية للمرة الأولى، لتبدأ الطلبيات الخاصة على السيارات في التوالي على الشركة عقب إصلاح وتغيير وضعية العملة الألمانية. وأخيرا، تم توقيف إنتاج نسخة البيتل في موقع التصنيع بـ “بويبلا” بالمكسيك في نهاية يوليه العام 2003، لتسجل الشركة مبيعات بأكثر من 21 مليون سيارة حتى تلك اللحظة.