+A
A-

1500 دينار كلفة الحج “السادة”... و2550 لـ “الكشخة”

تراوحت كلفة أداء فريضة الحج للموسم الحالي بين 1500 و2550 دينارا بحسب وسيلة النقل ومكان الإقامة، وهي بذلك تكون متراجعة طفيفا عن أسعار العام الماضي التي كانت بين 1800 و2800 دينار.

وكان مراقبون ومتابعون لأحوال الحج توقعوا أن تنخفض الأسعار هذا العام بشكل أكبر كون مشاريع التوسعة بالحرم شارفت على الانتهاء، بالتوازي مع قيام فنادق ومباني سكنية جديدة بالمدينة المقدسة، ما يعني انتهاء مشكلة “أزمة” السكن التي فرضت نفسها على المواسم السابقة، وأدت إلى صعود الأسعار.

لكنهم عادوا ليذكروا بضريبة القيمة المضافة البالغة 5 %، والتي فرضتها السلطات السعودية، وبدأ تطبيقها منذ مطلع العام الجاري، والتي ساهمت في رفع الأسعار على الخدمات والطعام والمساكن عموما.

وقال مسؤولو وأصحاب حملات لـ “البلاد” إن الخيارات كثيرة أمام الراغبين في أداء فريضة الحج، وهي تؤدي بالنهاية إلى تفاوت الأسعار، وكل حسب إمكاناته.

وأضافوا “هناك السفر بالطائرة والإقامة بفنادق من فئة الخمس نجوم، وهي ذات أسعار مرتفعة تصل إلى 2550 دينارا، في حين يستطيع الشخص الذهاب بالحافلة والإقامة بشقق فندقية وبغرف تضم 4 أسرة دفع 1500 دينار فقط”.

وحددت وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف 10 يوليو موعدا نهائيا لتسجيل الراغبين في أداء فريضة الحج.

يشار أن السلطات السعودية رفعت حصة البحرين “الكوتا” هذا الموسم إلى 4625 حاجا، بزيادة وصلت إلى 925 ضيفا على الرحمن، قياسا بالموسم الماضي، التي كانت 3700 حاج.

وقدّر صاحب حملة المواسم  للحج جاسم أبل كلفة الرحلة للشخص الواحد بين 1850 دينارا و2550 دينارا، وجميعها بالطائرة، فيما تتفاوت الأسعار بحسب مكان السكن وعدد الأسرة في الغرفة الواحدة.

وتابع “شركتنا تعتمد النقل الجوي فقط، فيما نسعى إلى إرسال 75 حاجا هذا الموسم، (...) الخدمات موحدة لجميع العروض، وهي تشمل وجبات الطعام، وقطار المشاعر، وبقية الخدمات عدا الهدي، والفرق يقتصر على عدد الأشخاص في الغرف فقط”.

وبين أن “سعر الغرفة التي تضم 4 أسرة يصل إلى 1850 دينارا، فيما ترتفع إلى 2250 دينارا لتلك التي تحوي سريرين، و2550 دينارا للغرفة الثنائية، ولمدة عشر ليالي”.

من جهته، أكد صاحب حملة السلام للحج والعمرة جاسم عيسى أن حملته تبحث إرسال 85 حاجا هذا العام، فيما تتعامل مع النقل الجوي فقط.

وأوضح أن الأسعار لديهم تبدأ من 1650 دينارا للغرفة الرباعية، وترتفع إلى 1750 دينارا للثلاثية و1850 للثنائية، شاملة الوجبات والتنقل بين المشاعر.

وبين أن الإقامة لجميع هذه الأسعار تكون في شقق مفروشة.

وربط عيسى ارتفاع الأسعار بضريبة القيمة المضافة التي بدأت المملكة العربية السعودية بتطبيقها هذا العام، والتي صعدت بأسعار كل شيء تقريبا بواقع 5 %.

إلى ذلك، قال صهيب جاسم السعيدي المسؤول في حملة السعيدي للحج والعمرة أن الأسعار لدى حملته تتراوح بين 1600 دينار و1900 دينار، شاملة وجبات الطعام والتنقلات والهدي.

وحول السفر بالحافلة، أكد المتحدث باسم حملة المجتبى للسياحة والحج، أن الكلفة تبدأ من 1500 دينار تقريبا بحسب عدد أيام الإقامة.

وتابع “أما الرحلة بالطائرة، فهي تصل إلى 1900 دينار، (...) نقدم خيارا للحجاج من خلال رحلة الالتحاق التي تتضمن 11 يوما فقط بـ 1850 دينارا”.