+A
A-

“الكيميائيين الخليجيين” يعتمد رئاسة البحرين للدورة الجديدة

 أشادت الجمعية العمومية العادية لاتحاد الكيميائيين الخليجيين في انعقاد دورتها الثالثة في فندق غولدن توليب في العاصمة البحرينية المنامة بجهود القيادة في مملكة البحرين وموافقة مجلس الوزراء البحريني على البدء في تسجيل الاتحاد في البحرين ضمن الجمعيات الدولية المعتمدة ما يسهم في دفع عجلة النشاط والتقدم بأنشطة الاتحاد والجمعيات في المنطقة ويزيد من مساهمة قطاع الكيمياء في مسيرة النماء والتقدم بالمنطقة.

كما اعتمدت الجمعية العمومية مملكة البحرين مقرا دائما للاتحاد وتولي مملكة البحرين رئاسة الدورة الجديدة للاتحاد ممثلة بالجمعية الكيميائية البحرينية، كما أشادت الجمعية العمومية للاتحاد بجهود الجمعية البحرينية برئاسة رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالواحد عبدالوهاب النكال في إشهار وتسجيل اتحاد الكيميائيين الخليجي، إضافة إلى اعتماد تشكيل لجنة استشارية جديدة للاتحاد برئاسة أمين سر جمعية الكيميائيين الكويتية حيدر بهبهاني على أن تضم ممثلين اثنين عن كل جمعية خليجية.

وعقدت الجمعية العمومية في بدايتها برئاسة رئيس الجمعية الكيميائية السعودية زيد بن عبدالله العثمان، والتي اعتمدت التقريرين الإداري والمالي للدورة الماضية والإعلان عن انتقال رئاسة الدورة الجديدة إلى مملكة البحرين برئاسة رئيس جمعية الكيميائيين البحرينية عبدالواحد عبدالوهاب النكال.

من جهته، رحب رئيس جمعية الكيميائيين البحرينية رئيس الدورة الجديدة للاتحاد عبدالواحد عبدالوهاب النكال بالوفود المشاركة، مشيدا بالتجاوب السامي لحكومة مملكة البحرين لرغبة الجمعيات الخليجية الكيميائية في تسجيل الاتحاد في مملكة البحرين؛ لتكون مقرا دائما للاتحاد، مما يؤكد دعم حكومة البحرين لأنشطة وبرامج الاتحاد بما يعزز من دور الكيمياء وأهميتها في الصناعات والمشاريع التنموية بالمنطقة.

وشكر النكال جهود الأمانة للاتحاد في الدورة الماضية وجهود الجمعيات الخليجية في إشهار الاتحاد والمضي ببرامج التسجيل والأنشطة المقبلة.

وقال الأمين العام للاتحاد نائب رئيس الجمعية الكيميائية السعودية جمال العتيبي: ساهمت الأمانة العامة لاتحاد الكيميائيين الخليجي وباستضافة كريمة من جمعية الكيميائيين البحرينية في عقد اجتماع اتحاد الكيميائيين الخليجي في فندق غولدن توليب المنامة في مملكة البحرين وتتقدم بجزيل الشكر لرئيس مجلس إدارة جمعية الكيميائيين البحرينية على كرم الضيافة وحسن الاستقبال.

ونيابة عن أعضاء الأمانة العامة لاتحاد الكيميائيين الخليجي وبدعم مباشر من رئيس مجلس إدارة جمعية الكيميائيين البحرينية ومع إطلالة هلال شهر رمضان المبارك للعام 1439هـ بشر الاتحاد بموافقة مجلس الوزراء البحريني على تسجيل اتحاد الكيميائيين الخليجي رسميا في مملكة البحرين تحت مظلة وزارة النفط لدى مملكة البحرين.

وجاء نص القرار على النحو التالي: “وافق مجلس الوزراء على تسجيل اتحاد الكيميائيين الخليجي في مملكة البحرين وكلف الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك على النحو الذي أوصت اللجنة الوزارية للشؤون القانونية وعرضها معالي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة المذكورة”.

وبدأت محاولات تسجيل اتحاد الكيميائيين الخليجي مباشرة بعد إعلان الإشهار واعتماد النظام الأساسي في الاجتماع التأسيسي الثالث الذي ضم ممثلي الجمعيات الكيميائية الخليجية، وهي الجمعيات الكيميائية الكويتية والسعودية والإماراتية والبحرينية في فندق جميرا في دولة الكويت يوم الجمعة 3 يونيو 2016.

وبدأت الأمانة العامة مباشرة بدعم مباشر من رئيس الاتحاد في الدورة الأولى مرزوق الشمري لتسجيل الاتحاد لدى وزارة الشؤون الاجتماعية في دولة الكويت أولا، والتقى ثانيا وفد الاتحاد وجمعية الكيميائيين البحرينية بوزير العمل والتنمية الاجتماعية في مملكة البحرين، وتم خلال اللقاء استعراض أهداف وإنجازات الاتحاد حتى تاريخه وطبيعة أعمال الاتحاد الذي يضم الجمعيات الخليجية الرسمية تحت مظلته، ووافق الوزير على البدء بإجراءات التسجيل ووجه بالخطوات اللاحقة ووعد بدعم فكرة تسجيل الاتحاد لدى مملكة البحرين؛ لما لها من أهداف نبيلة تخدم أبناء الخليج العربي.

وكانت الأمانة العامة تتابع باستمرار خطوات التسجيل الذي مر على أكثر من وزارة وانتقل إلى مجلس الوزراء البحريني، إذ شكلت لجنة قانونية لفحص خطوات التسجيل وأرفقت جميع الأوراق الثبوتية للمشهرين والمؤسسين للاتحاد، ووافق مجلس الوزراء البحريني مشكورا في جلسته يوم 14 مايو الماضي على تأسيس اتحاد الكيميائيين الخليجي لتصبح المنامة في مملكة البحرين مقرًا، كما أن الأمانة العامة تتطلع لاستكمال خطتها الرامية لتسجيل اتحاد الكيميائيين الخليجي تحت مظلة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون ومقرها الرياض؛ لتكون كيانًا منضويًا تحت أمانة التعاون؛ لزيادة قدرتها على المساهمة الفعالة في بناء علوم الكيمياء في دول المجلس وأيضًا توفير الدعم المباشر للاتحاد من قبل دول التعاون، إذ كانت هذه الخطوة هي الخطوة التالية التي تم الاتفاق عليها في الكويت أثناء الاجتماع التأسيسي الثالث الذي تم الإشهار فيه كما سلف.

وأثنت الجمعية العمومية على جهود الاتحاد في عقد ملتقى الكيميائيين الخليجيين الأول تحت عنوان “كيمياء الصناعة النفطية والبيئة” في أبريل الماضي في فندق ميريديان الخبر بالمملكة العربية السعودية، بالشراكة مع الجمعية العالمية لعلوم الكيمياء الفرع الدولي السعودي للجمعية الكيميائية الأميركية، إذ تناول الملتقى أحد أهم المواضيع المتخصصة في الكيمياء في الخليج العربي للإسهام في التطوير في أوجه كيمياء الصناعة النفطية والتحديات المتعلقة بالبيئة والكيمياء الخضراء بما يتفق مع متطلبات النهضة الخليجية ولتحقيق أهداف التنمية لدول الخليج العربي.

كما تناول الملتقى سبل الإسهام في دعم البحث العلمي في المجالات الكيميائية المتعلقة بالبيئة والكيمياء الخضراء؛ حتى يتمكن الباحث من أداء دوره كاملًا في تطوير الصناعات الكيميائية بدول الخليج ونقل التكنولوجيا الحديثة إليها، مع الإسهام في خلق مبتكرات كيميائية جديدة خصوصًا مع القفزات السريعة لعلوم الكيمياء التي حصلت خلال العشر سنوات الماضية.

وأسهم الملتقى في رفع شأن العاملين المهنيين في مجال الكيمياء الخضراء والبيئة والنهوض بمستواهم العلمي والمهني بدول الخليج والعمل عن طريق تبادل الخبرات في نطاق الاتحاد الخليجي، إذ عقدت العديد من جلسات التواصل البناء بين الكيميائيين الخليجيين على هامش الملتقى والمنظمات والمؤسسات الخليجية المسؤولة وكذلك الهيئات والجمعيات الكيميائية الخليجية؛ بهدف تعزيز الروابط وتبادل الخبرات والتعاون معهم في كل ما يتفق وخدمة اتحاد الكيميائيين الخليجي وتحقيق أهدافه.

وبالتزامن مع عقد الملتقى الخليجيين أطلقت الأمانة الموقع الإلكتروني لاتحاد الكيميائيين الخليجيين عبر الصفحة (https:/‏/‏gulfchemists.org/‏) باللغتين العربية والإنجليزية.

كما شكرت العمومية جهود رئيس اتحاد الكيميائيين الخليجي السابق رئيس الجمعية الكيميائية السعودية زيد بن عبدالله العثمان وبالتعاون مع الجمعية الكيميائية السعودية والأمانة العامة للاتحاد في إصدار العدد الأول من مجلة الكيميائي الخليجي يونيو الماضي.

وأعربت الجمعية العمومية عن تقديرها لجهود الأمانة العامة بالدورة الماضية لتنتخب أمانة عامة جديدة ضمت كلا من: نائب رئيس الجمعية الكيميائية السعودية جمال ناصر العتيبي أمينا عاما، ونائبة رئيس الجمعية الكيميائية الكويتية هدى سعد النصار أمينًا عامًا مساعدًا، وعضو مجلس إدارة جمعية الكيميائيين البحرينية سعيد عباس أحمد أمينا ماليا.