+A
A-

إدانة شابين بوضع “وهمية” بشارع زايد

أدانت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة متهمين (16 و23 عاما) بوضع قنبلة وهمية على شارع الشيخ زايد بمنطقة عالي، وعاقبت الأول منهما بالحبس لمدة 6 شهور، وبحبس الثاني الذي حرضه على ارتكابها لمدة 3 سنوات، وأمرت بمصادرة المضبوطات.

وأفادت المحكمة في حيثيات حكمها أن المتهم الأول قد بلغ الخامسة عشرة ولم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره بتاريخ ارتكاب الواقعة، الأمر الذي يتعين معه إعمال العذر المخفف المبين بنص المادتين 70 و71 من قانون العقوبات.

وقالت المحكمة إن تفاصيل الواقعة تتحصل في أن المتهم الثاني الهارب خارج المملكة بإيران تواصل مع المتهم الأول عبر برنامج التواصل الاجتماعي “الإنستغرام” وطلب منه صناعه جسم محاكٍ لأشكال المتفجرات ووضعه على الشارع العام بمنطقة عالي بالقرب من أحد المساجد؛ من أجل إيهام الشرطة بأنه قنبلة حقيقية، فقام بصناعته.

وأفادت أن القنبلة الوهمية كانت عبارة عن كرسي صغير قام بوضع عبوات ماء بلاستيكية عليه وألصق عليهم شريط لاصق أحمر اللون، ثم توجه في الواحدة صباح يوم الواقعة ووضعه على شارع الشيخ زايد من مدخل شارع الشيخ خليفة بن سلمان بالقرب من أحد الدوارات.

وأكدت تحريات شاهد الإثبات الأول قيام المتهم الثاني بتحريض وتكليف المتهم الأول بصناعة الجسم الوهمي ووضعه على الشارع العام بقصد زعزعة الأمن وترويع الآمنين في مملكة البحرين، فأمر بالقبض على المتهم الأول استنادا لقانون حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية.

وبالقبض عليه اعترف أثناء التحقيق معه بارتكابه للواقعة بتحريض من المتهم الثاني؛ بهدف تخويف رجال الشرطة. وبعرض الجسم المضبوط عليه، أقر أنه الذي قام بوضعه على الشارع العام.

وذكر شاهد الإثبات الثاني (ملازم أول) أنه في الساعة 2 صباح يوم 9 يناير 2018 وبعد ورود بلاغ عن وجود جسم غريب على الشارع المذكور، تم قطع الحركة المرورية وتأمين المكان، وعقب حضور قوات التدخل السريع تمكنوا من التعامل مع الجسم، والذي تبين أنه جسم وهمي، فتم رفعه من قبل أفراد إدارة مسرح الجريمة.

وثبت من تقرير مختبر البحث الجنائي أن المتهم الأول هو مصدر الخلايا البشرية المرفوعة من قنينة المياه البلاستيكية.

وثبت من تقرير شعبة البصمات تطابق بصمات يد المتهم الأول بأكثر من 12 علامة مميزة مع 8 آثار بصمات أصابع وأثر بصمة جزء من كف على الشريط اللاصق الأحمر اللون.

وأشارت المحكمة إلى أن الثابت يقينا للمحكمة علي وجه القطع واليقين أن المتهمين بتاريخ 9 يناير 2018، ارتكبوا الآتي: أولا: المتهم الأول: وضع نموذجا محاكيا لشكل المتفجرات والمفرقعات في الطريق العام.

ثانيا: المتهم الثاني: اشترك بطريقي التحريض والاتفاق مع المتهم الأول في ارتكاب الجريمة محل البند أولا بأن طلب منه وضع ذلك النموذج على الطريق العام فتمت الجريمة بناء على ذلك التحريض والاتفاق.