+A
A-

أشهر الحكام العرب

هي فرصة عظيمة المشاركة في نهائيات كأس العالم، محطة رائعة ومعنى كبير للنجاح لأي شخص، ليست فقط للمنتخبات أو اللاعبين أو المدربين،  بل الحكام أيضاً، تواجدك في هذا الحدث يضاف إلى تاريخك ويعني الكثير يعني أنك وصلت لهذا النجاح، نجاح المشاركة في كأس العالم.

ومشاركة الحكام في كأس العالم تعد نجاحا فرديا وشخصيا كبيرا؛ لأن الحكم دائماً يصل بمفرده على عكس المنتخبات التي تصل كمجموعة مكونة من مدربين ولاعبين.

وشهد تاريخ كأس العالم مشاركة العديد من حكام العرب، الذين كللوا نجاحهم ومجهودهم في الحضور بالحدث الأكبر والأعرق كروياً عبر كل التاريخ نهائيات كأس العالم. النجاح لا ينحصر فقط في المنتخبات المشاركة أو اللاعبين، فهناك من شرفنا كعرب بالمشاركة في نهائيات كأس العالم سواء منظمين أو حكام ومنهم من قدم مردودا جيدا للعالم وشرف الوطن العربي.

هنا في هذا التقرير نتعرف على أشهر الحكام العرب الذين شاركوا في نهائيات كأس العالم عبر التاريخ..

علي قنديل (مصر)

يعد الحكم المصري علي قنديل أول حكم عربي يشارك في نهائيات كأس العالم، بعدما أوكلت إليه الفيفا قيادة مباراة تشيلي وكوريا الشمالية في مونديال 1966.

علي بن ناصر (تونس)

الحكم الذي أدار المباراة الأشهر في تاريخ كرة القدم بين الأرجنتين وإنجلترا، وشهدت على أغرب هدف في تاريخ نهائيات كأس العالم عندما سجل مارادونا هدف باليد احتسبه الحكم الدولي التونسي علي بن ناصر.

سعيد بلقوله (المغرب)

ربما هو الحكم الأهم في تاريخ الحكام العرب، الحكم الذي كلف من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بإدارة نهائي كأس العالم بالعام 1998 بين منتخبي فرنسا والبرازيل بالعاصمة الفرنسية باريس.

جمال الشريف (سوريا)

الحكم الدولي السوري الذي شارك في 3 مسابقات لنهائيات كأس العالم الأعوام 1986، 1990 و1994 وتألق في إدارة المباراة الشهيرة بين النمسا وأميركا في نهائيات كأس العالم 1990.

جمال الغندور (مصر)

شارك الحكم الدولي المصري جمال الغندور في نسختي 1998، و2002 إذ أدار الحكم المصري 6 مباريات كثاني أكثر الحكام العرب مشاركة في نهائيات كأس العالم، أبرزها مباراة كوريا وإسبانيا ربع نهائي كأس العالم 2002.

علي بو جسيم (الإمارات)

الحكم العربي الأكثر مشاركة في تاريخ كأس العالم، إذ أدار 7 مباريات خلال 3 مشاركات الأعوام 1990، 1998 و2002، كانت أبرزها إدارته لمباراة نصف النهائي الشهيرة بين البرازيل وهولندا العام 1998.

جمال حيمودي (الجزائر)

الحكم العربي الأكثر إدارة للمباريات خلال نسخة واحدة فقط في كأس العالم خلال مشاركته الرائعة في المونديال الأخير العام 2014 بالبرازيل.