+A
A-

مطار البحرين الدولي يستقبل 2.7 مليون مسافر في 4 أشهر

استقبل مطار البحرين الدولي نحو 2.7 مليون مسافر في الأربعة أشهر الأولى من العام 2018، بتراجع قدره 7 % عن ذات الفترة من العام الماضي.

وتأتي هذه البيانات الحديثة قبل أسابيع تقريبا من بدء موسم الإجازات الصيفية التي يرتفع فيها الطلب على خدمات السفر والسياحة والتي تعكس عادة أداء سوق السفر في البحرين.

وأظهرت البيانات التي نشرتها وزارة المواصلات والاتصالات مؤخرا، أن عدد المسافرين خلال شهر أبريل 2018 بلغ 714 ألف مسافر بهبوط قدره 10 % مقارنة بنفس الشهر من العام السابق له.

أما على صعيد حركة الرحلات، فتوضح الأرقام أن المتوسط اليومي لعدد الرحلات بلغ 277 رحلة يوميا في أبريل مقارنة مع 306 رحلة في ذات الفترة 2017.

وبلغ عدد الرحلات الجوية التي حطت وغادرت مطار البحرين الدولي نحو 30 ألف رحلة جوية خلال الأربعة أشهر الأولى من العام 2018 مقارنة مع 30 ألف رحلة في 2017، أي بنقصان قدره 8 %، في حين تراجعت الرحلات على مستوى شهر أبريل بنسبة 9 % لتبلغ 7766 رحلة جوية.

ومن المتوقع أن يدفع وصول طائرات جديدة إلى شركة طيران الخليج بأرقام الرحلات وعمليات المطار نحو الارتفاع، إذ تنوي الشركة تشغيل 8 رحلات جوية جديدة خلال العام الجاري، إذ من المعلوم أن طيران الخليج تساهم بنحو 70 % من إجمالي العمليات بمطار البحرين الدولي.

وتفيد أرقام الشحن الجوي، إلى أن حركة الطرود والشحن سجلت 77.2 ألف طن خلال الأربع أشهر الأولى من العام الجاري وذلك بتراجع قدره 4 %، وعلى المستوى الشهر تشير البيانات إلى أن حجم الشحن الجوي والطرود انخفض بمقدار 12 % ليبلغ 20.1 ألف طن.

وبدأت البحرين مشروعا لتوسعة مطارها الدولي ليستوعب 14 مليون مسافر سنوياً، في الوقت الذي يستقبل فيه المطار في الوقت الراهن قرابة الثمانية ملايين مسافر، وستبلغ قيمة التوسعة نحو 1.1 مليار دولار، إذ ستساهم دولة الإمارات العربية المتحدة  في تمويل غالبية هذه الكلفة، إذ انجرت البحرين ثلثي أعمال توسعة مبنى المسافرين. واستقبل المطار العام الماضي 8.5 مليون مسافر بتراجع سنوي يقدر بنحو 3 %.

ورغم انخفاض عدد الرحلات الجوية، إلا أن أرقام مبيعات الوقود لعمليات مطار البحرين الدولي سجلت زيادة خلال العام الجاري بنسبة 3 %، إذ بلغ إجمالي كمية الوقود التي تم بيعها من خلال شركة البحرين لتزويد وقود الطائرات نحو 47.5 مليون جالون حتى أبريل الماضي، مقارنة مع 46.5 مليون جالون لذات الفترة من العام الماضي.