+A
A-

الرميحي: “الجزيرة” القطرية نموذج سيئ للإعلام الموجه

شارك وزير شؤون الإعلام علي الرميحي في أعمال الدورة العادية التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب، الذي عقد في العاصمة المصرية القاهرة.

وخلال كلمة له في الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة، أكد وزير شؤون الإعلام أن ما تواجهه الأمة العربية من عنف وإرهاب وتدخلات خارجية في شؤونها الداخلية، يفرض وحدة الصف ولم الشمل وتحمل المسؤولية القومية والتاريخية في النهوض بالإعلام العربي.

وشدد وزير شؤون الإعلام على أن الجزيرة القطرية شكلت منذ انطلاقها نموذجاً سيئاً للإعلام العربي الموجه، ومثالاً منبوذاً على خطورة الإعلام غير المسؤول، مشيراً إلى أن الجزيرة القطرية رسخت ثقافة جديدة في مجتمعاتنا، عبر نشر الكراهية والتطاول على الأنظمة والمؤسسات العربية، حتى أفقدت المواطن العربي ثقته بالدولة والمجتمع.

وأكد أن تجار الأزمات في الجزيرة القطرية يحاولون اختزال قضايا الأمة العربية، وتصوير الوضع الراهن على أنه خلاف بين أربع دول عربية وأخرى، وشدد سعادته على أن هذا الأمر مخالف للواقع حيث قامت 18 دولة بقطع علاقاتها الدبلوماسية أو خفض تمثيلها الدبلوماسي مع نظام قطر بينها 11 دولة عربية، مشيراً إلى أن شعبنا القطري كان أكبر الخاسرين من هذه السياسات. وأضاف أن من يتجاهل التدخلات الإيرانية في الدول العربية ويحاول تلميع صورتها التي باتت مكشوفة للعالم أجمع، لا يمثل الإعلام العربي، مشيراً إلى أن الجزيرة القطرية بعد أن فقدت التأثير ورهانها على حشد الجماهير، تراهن الآن على الانتشار بأسلوب الشعبية الرخيصة.

وفي ختام كلمته وجه وزير شؤون الإعلام الدعوة لمراكز الدراسات العربية لدراسة هذه الحالة التي صرفت عليها مليارات الدولارات، وكان من الأجدى استثمارها لنشر صورة الإسلام المعتدل ودعم القضية الفلسطينية إعلامياً في المحافل الدولية.