+A
A-

نتنياهو يتهم طهران بنشر أسلحة لتهديد إسرائيل

اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الثلاثاء ايران بالسعي لنشر “اسلحة بالغة الخطورة” في سوريا حيث تدعم نظام الرئيس بشار الاسد، بهدف “إزالة إسرائيل عن خارطة العالم”. أعلنت إسرائيل حالة الاستنفار بعد أن رصد الجيش الإسرائيلي “نشاطات غير عادية للقوات الإيرانية في سوريا”.

وأمرت السلطات الإسرائيلية الإدارات المحلية في منطقة الجولان بتحضير الملاجئ. كما جاء في بيان للجيش الإسرائيلي أنه تم نشر أنظمة الدفاع ووضع القوات في حالة تأهب عالية تحسبا لوقوع هجوم.

وغالبا ما اتهمت اسرائيل إيران، العدو اللدود للدولة العبرية، بتعزيز وجودها في سوريا حيث شن الجيش الاسرائيلي غارات دامية ضد اهداف ايرانية بحسب طهران.

وقال نتنياهو في ختام قمة ثلاثية في نيقوسيا جمعته الى الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس ورئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس إن “النظام الموجود في طهران (...) يسعى حالياً لنقل أسلحة بالغة الخطورة الى سوريا بغية استخدامها ضد إسرائيل انطلاقاً من الهدف المعلن المتمثل في إبادتنا”. واتهم نتنياهو ايران بالسعي الى “إقامة قواعد بحرية عسكرية في البحر الأبيض المتوسط لتنطلق منها السفن والغواصات الإيرانية”، معتبرا أن ذلك “يشكل تهديداً ملموساً علينا جميعاً”.

وفي الأسابيع الاخيرة اكد نتنياهو مرارا ان اسرائيل لن تسمح لايران بـ “ترسيخ” وجودها في سوريا التي تشهد منذ 2011 حربا مدمرة.

وتتهم سوريا اسرائيل بشن ضربات دامية على اراضيها كان آخرها في 9 و30 ابريل وقد ادت الى مقتل ايرانيين وجنود سوريين. ولم تعلن اسرائيل مسؤوليتها عن تلك الضربات.