+A
A-

البحرين تستضيف اجتماع لجنة التراث العالمي الـ 42

 وقعت مملكة البحرين، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) اتفاقية استضافة المنامة لاجتماع لجنة التراث العالمي الثاني والأربعين في نهاية شهر يونيو ومطلع يوليو المقبلين.  ومثلت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة البحرين، فيما مثلت المديرة العامة لليونسكو أودري آزولاي المنظمة أثناء لقاء التوقيع الذي أقيم أمس في المقر الرئيسي لليونسكو في باريس.

وبهذه المناسبة، قالت الشيخة مي بنت محمد «يومًا بعد يوم نقترب من استضافة حدث ثقافي عالمي استثنائي، هو اجتماع لجنة التراث العالمي الثاني والأربعين»، إن الجميع يفتخر بفوز البحرين بعضوية لجنة التراث العالمي لـ 4 سنوات مقبلة وبرئاستها للعام الحالي».  وأشارت إلى أن المملكة تبادر باستمرار لحماية مواقع التراث في البلدان العربية، موضحة أن أبرز هذه المبادرات هو استضافة المنامة للمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي المعني بصون الإرث الحضاري الثقافي والطبيعي للبلدان العربية كافة.

وأردفت «مع توقيع اتفاقية استضافة اجتماع لجنة التراث العالمي، نحصد ثمرة جهود مستمرة لسنوات في تعزيز مكانة البحرين على خارطة المراكز الثقافية الإقليمية والعالمية، ونشكر كل داعمي حراكنا الثقافي ومنجزاتنا الإنسانية وعلى رأسهم عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة». وبعد نجاحها في نيل عضوية لجنة التراث العالمي خلال الاجتماع 21 للجمعية العامة للدول المشاركة في اتفاقية التراث العالمي للعام 1972، فازت المملكة برئاسة اللجنة التي أقرت الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة رئيسة لها خلال السنة الحالية.

وكانت المملكة قد فازت برئاسة لجنة التراث العالمي العام 2011م إذ ترأستها الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وزيرة الثقافة آنذاك. ويأتي اجتماع لجنة التراث العالمي بالتزامن مع برنامج حافل تعده هيئة الثقافة للاحتفاء بمدينة المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018. وعلى هامش أعمال اجتماع اللجنة، تستضيف البحرين منتديين عالميين هما منتدى الشباب المتخصص في التراث ما بين 17 و26 يونيو، ومنتدى مديري مواقع التراث العالمي ما بين 20 و28 يونيو. وسيشكل المنتديان فرصة عالمية لتبادل الخبرات ما بين جميع المتخصصين.