+A
A-

“عيسى الثقافي” يحتفل باليوم العالمي للكتاب ويكرم الناصر

احتفل مركز عيسى الثقافي، وللعام السابع على التوالي، باليوم العالمي للكتاب، حيث قام نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة بتكريم الكاتب الأكاديمي وهيب عيسى الناصر، بالإضافة إلى تكريم 15 طفلا من الفائزين في المسابقة الثقافية التي تعكف المكتبة الوطنية سنويا على إقامتها.

وفي تصريح له، أفاد خالد بن خليفة آل خليفة بأهمية الاحتفاء باليوم العالمي للكتاب وما له من قدرة على تشجيع الأجيال القادمة في مجال الإبداع الفكري، ودفع الأدباء والمؤلفين نحو المزيد من العطاء الذي يثري المكتبة المحلية والعربية، مما يعكس الوجه الحضاري للمملكة.

وأشاد الشيخ خالد بن خليفة بالدور المتألق للأكاديمي البحريني وهيب الناصر وما أنجزه من عطاء طوال مسيرته العلمية الحافلة بالنشاط على صعيد علوم الفيزياء التطبيقية والفلك، ومشيرا إلى أن التكريم جاء تقديراً لعطائه الفكري وإثرائه للساحة الثقافية من خلال مؤلفاته العلمية القيمة.

ومن جانبه استعرض مدير المكتبة الوطنية بالمركز منصور سرحان سيرة الكاتب البحريني الناصر والمحطات التي مر بها في حياته الأكاديمية والعلمية وفي مسيرة الكتابة والتأليف، وأشار: “بمناسبة احتفالنا باليوم العالمي للكتاب في هذا العام 2018م فقد وقع الاختيار على تكريم الأستاذ وهيب عيسى الناصر، تقديراً لتميزه في الكتابة والتأليف وإعداد البحوث والدراسات”.

وأضاف سرحان “فقد فاز في هذا العام ثمانية أطفال في مسابقة ثقافية تمت الاجابة عن أسئلتها إلكترونياً، كما فاز 5 أطفال في كتابة قصة قصيرة هادفة، و3 أطفال في رسم مكتبة وفق تخيلهم للمكتبة، وجميعهم سيتم تكريمهم اليوم”.

وفي كلمته بهذه المناسبة، عبر وهيب الناصر عن بالغ سعادته بهذا التكريم الذي يعد احتفاء متميزا بالأقلام البحرينية. وذكر خلال كلمته مراحل تطور مساره العلمي وشغفه بالكتابة والتأليف التي بدأها منذ شبابه مرورا بالمراحل الدراسية والجامعية.

وأشار إلى أنه أصدر نحو 55 كتابا، واستعرض ملخصاً لأهم كتبه، فضلاً عن أنه نشر أكثر من 130 بحثاً علمياً محكماً، كما استعرض خلال كلمته مراحل تطور الكتابة والتأليف مشيراً إلى تأثره بأحد كتب الفلك ومواقيت الصلاة التي أعدها كاتب مسيحي والتي شجعته نحو الاهتمام بعلم الفلك ضمن مجالاته العلمية. يعد البروفسور وهيب الناصر أحد أبرز علماء الفلك والفيزياء في مملكة البحرين ومنطقة الخليج العربي وله العشرات من البحوث والدراسات والمؤلفات المنشورة باللغتين العربية والانجليزية، حاصل على الدكتوراه في فيزياء المواد من جامعة كنت بكانتربيري والماجستير في طرق التحليل الفيزيائية من جامعة أستن ببرمنجهام.