+A
A-

الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية: السباق الليلي ضاعف نسبة الحضور الجماهيري

أبرزَ الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة، أهم وآخر المستجدات على استضافة المملكة للجولة الثانية من بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1، المقرر انطلاق فعالياتها اليوم في الصخير.

وفي مقابلة أجرتها معه «البلاد» قبيل ساعات من انطلاق الحدث الرياضي الأبرز في المنطقة، تطرق الشيخ سلمان لمحاور عدة تتضمن مدى جهوزية الحلبة لإقامة السباق والتغييرات التي طرأت على البطولة منذ انتقال ملكية الحقوق التجارية لمجموعة “ليبرتي ميديا” علاوة على الجوانب الترفيهية المصاحبة والمفاجآت المعدة للجمهور. ولمعرفة المزيد من التفاصيل إليكم نص المقابلة:

ما توقعاتكم لاستضافة حلبة البحرين الدولية لسباق الفورمولا 1 هذا العام؟

اليوم ينطلق سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج في الفورمولا 1 لموسم 2018، ونتطلع لذلك بشغف كبير. كما نتطلع قدمًا مثل كل عام لاستقبال جماهير حلبة البحرين الدولية طوال عطلة نهاية الأسبوع.

الحمدلله، التوقعات إيجابية للغاية. نحن من الحلبات القليلة التي تواصل مسيرة التطور والتقدم عامًا تلو الآخر. إذ لدينا في كل عام عروض جديدة ومفاجآت إضافية بجانب الحدث الرئيس، علاوة على وجود السباقات المساندة أيضًا.

هل هناك مفاجآت جديدة للجماهير؟

هناك الكثير من المفاجآت بانتظار الجمهور، لكننا لا نستطيع الإفصاح عنها قبل موعدها! بل عليكم القدوم إلى حلبة البحرين الدولية واختبارها بشكل مباشر. فقرية الفورمولا 1 ستكون مليئة بالفعاليات الترفيهية الشيقة إلى جانب 3 تجارب مثيرة للقفز، وخيمة كبيرة مخصصة لفعاليات الأطفال تحت سن 12 عاما، والكثير من الفرق المتجولة العالمية التي ستبهر جماهير السباق جميعها ستكون في المنطقة الترفيهية الواقعة خلف المدرج الرئيسي.

ينطلق سباق الجائزة الكبرى في البحرين هذا العام الساعة 6:10 مساء، أي بعد 10 دقائق متأخرا من وقت انطلاق السباق في الأعوام الماضية.

أبرز هذه التغييرات “أطفال خط الانطلاق”، إذ تم اختيارهم من قبل الاتحاد البحريني للسيارات وسيكونون نخبة من المواهب الشابة في مملكة البحرين والمشاركين في البطولات المحلية لسباقات الكارتنج.

ويسرنا أيضا إطلاق برنامج بيريللي اللفات السريعة في جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج، وهذا البرنامج يسمح لعدد من المشجعين المحظوظين لأخذ لفة على مضمار الحلبة مع أحد سائقي الفورمولا 1.

وإضافة إلى ذلك فإن موكب سائقي الفورمولا 1 يقدم فرصة أيضا لعدد من المشجعين سعيدي الحظ ليكونوا مكان سائقي الفورمولا 1 خلال جولة على مضمار السباق.

ما أبرز التحديات التي واجهتكم خلال الإعداد للاستضافة؟

استضافة سباق فورمولا 1 ليست بالأمر السهل، ونحن هنا نتحدث عن قمة رياضة السيارات، نتحدث عن أعرق الفرق في العالم: فيراري، ماكلارين، مرسيدس... نتحدث عن السائقين العالميين: فرناندو الونسو، كيمي رايكونن، لويس هاميلتون، سيباستيان فيتيل، وماكس فيرشتابن وبالتالي هناك تحديات جديدة كل عام.

لكننا كحلبة، نحاول على الدوام خوض وإكمال تلك التحديات على الوجه الأمثل، نحاول رفع اسم المملكة عاليًا بين أهم الدول على الساحة العالمية.

كما أن عدد الفعاليات التي تستضيفها الحلبة على مدار العام والروزنامة المليئة بالفعاليات شكلت تحديا كبيرا لفريق العمل في تجهيز المضمار وصباغة المناطق التجميلية في الحلبة. ولكن بفضل من الله ثم بفضل المجهود الكبير وروح الفريق الواحد الذي يتمتع بها فريق العمل بحلبة البحرين الدولية أدت إلى تجهيز الحلبة والاستعداد لاستضافة هذا الحدث العالمي.

 

كيف تجدون تفاعل الجهات الرسمية وغير الرسمية مع حلبة البحرين؟

الحمدلله، التفاعل إيجابي للغاية ونحظى بالدعم على الدوام من قبل جميع الجهات، ونحن ماضون في استضافتنا لهذا السباق بفضل الجهود المبذولة ليس فقط من قبل القائمين على هذه الحلبة ولكن أيضًا عن طريق الثقة التي منحتنا إياها الجماهير والتي تزداد عامًا تلو الآخر.

هل تعتقدون أن إقامة السباق في الليل حققت النجاح المطلوب؟

نعم، منذ تحول سباقنا إلى سباق ليلي في موسم 2014، شهدنا إقبالًا كبيرًا من قبل الجمهور، لأسباب عدة منها توافق موعد إقامة السباق مع نهاية دوام العمل بالتوقيت المحلي ما يمنح فرصة أمام الجمهور المحلي للحضور، إضافة الطقس الجيد الأبرد نسبيًا مقارنة بالنهار.

وفي الحقيقة، فإن السباق تحت الأضواء الكاشفة لهو رائعٌ للغاية.

نحن نشاهد سباق البحرين منذ انطلاقه بموسم 2004، على شاشات التلفزة، لكن وبعد 10 سنوات ومنذ انتقالنا إلى السباق الليلي، يمكن القول إن التغطية التلفزيونية بدت مغايرة عما اعتاد عليه جماهير ومحبو سباقات الفورمولا 1 في العالم، مما يعكس حقيقة ظهور حلبة البحرين الدولية المتألق والمميز. وهذا أمر إيجابي للغاية.

هل ترون أن التغييرات التي شهدتها البطولة ساهمت في صالح رياضة الفورمولا 1؟

نعم بالتأكيد، إذ تم اعتماد القوانين الجديدة بعد دراسة من قبل إدارة الفورمولا 1، فقد شهدت البطولة تغييرات عدة على صعيد القوانين التقنية، بدءًا من الموسم الماضي مع سيارات أعرض وأكثر سرعة. إضافة إلى إطارات أكثر عرضًا كذلك.

وخلال هذا الموسم، تم اعتماد تصميم الطوق أو نظام “هالو” وهو الجهاز الذي بات إلزاميًا على جميع الفرق بغرض حماية مقصورة السائق أثناء الحوادث.

علاوة على ذلك، تم تخفيض عدد المحركات المسموحة للسائق الواحد من 4 إلى 3 على مدار الموسم الواحد.

 

ما مدى تأثر الفورمولا 1 بابتعاد مالك الحقوق الحصرية المخضرم بيرني ايكلستون؟

الفورمولا 1 لا تتوقف على شخص بعينه، إلا أن بيرني إكليستون قدم الكثير للرياضة وساهم بإيصالها إلى المكانة العالمية الرفيعة التي تحتلها الآن بصفتها قمة رياضة السيارات.

من جهتنا، فإننا على تعاون تامٍ مع “ليبرتي ميديا” مالكة الحقوق الحصرية الجديدة للبطولة، على طريق تطوير الفورمولا 1 ونقلها إلى المستوى التالي. وبالفعل نرى الكثير من البوادر الإيجابية تلوح في الأفق.

هل تتوقعون حضورا جماهيريا كبيرا أسوة بالسنوات الماضية؟

نعم بالتأكيد، لطالما اشتهرت حلبة البحرين الدولية بالفعاليات الترويجية والترفيهية التي تتم إقامتها داخل الحلبة وخارجها كحدث عائلي يجمع كامل أفراد الأسرة، طوال الأيام الثلاثة التي يمتد خلالها.

تقدم حلبة البحرين الدولية طيفًا واسعًا للجمهور، بدءًا من الفعاليات الموسيقية المتنوعة التي تقام على المسرح، مرورًا بالمشاهير العالميين الذين يتوافدون سنويًا، انتهاء بالاستعراضات الكبيرة.

كما يشهد كل موسم حضورًا كبيرًا من قبل الجمهورين المحلي والعالمي، لذا لن يكون هذا العام استثناءً عن القاعدة.

هل أصبحت الفورمولا 1 في موقعها الذي كنتم تتمنونه من حيث ثقافة البحرينيين والخليجيين بهذه الرياضة؟

باتت حلبة البحرين الدولية تُعرف بكونها “موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط”. وفي الحقيقة فإن ذاك شرف لنا، أن نتمكن من دخول الساحة الدولية بالتوافق مع الفورمولا 1، ليس فقط في أوروبا ولكن في أميركا وآسيا كذلك.

كما بدأنا نرى الكثير من الشباب اليافعين يهتمون برياضة السيارات ومتابعة أخبارها، إضافة إلى توافد العديد من المشجعين القادمين من جميع أرجاء الوطن العربي عامًا تلو الآخر، وذلك أمر إيجابي للغاية.

 

ما التسهيلات التي تقدمونها لاستقطاب الجماهير من خارج البحرين؟

الحمدلله، لدينا تسهيلات كثيرة. منها: سهولة الحصول على تأشيرات الدخول (الفيزا) من المطار مباشرة أو حتى قبل ذلك. وهناك كذلك حافلات جاهزة لاستقبال القادمين، ونقلهم من الفنادق إلى الحلبة يوميًا وبشكل مجاني.

كما أن أسعار تذاكر سباق جائزة البحرين الكبرى في متناول جميع عشاق سباقات الفورمولا 1 مقارنةً بأسعار تذاكر سباقات الفورمولا 1 عالميًا، مع تقديم عروض مثيرة وممتعة لجميع أفراد العائلة بمختلف أعمارهم.