+A
A-

التحالف العربي يتعهد بحماية الممرات البحرية من “إرهاب الحوثي”

قال المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد تركي المالكي، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء، إن أبرز مهام التحالف هو التصدي لتهديد الميليشيات الحوثية الإيرانية للملاحة في مضيق باب المندب والبحر الأحمر.

وكان الحوثيون حاولوا مهاجمة ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر يوم الثلاثاء، وهو الأمر الذي وصفه المالكي بـ”العمل الإرهابي الحوثي الإيراني”.

وأشاد المتحدث باسم التحالف العربي بالموقف الأميركي الداعم لقوات الشرعية التي تواجه التهديدات الحوثية للملاحة البحرية في منطقة باب المندب، معتبرا التصدي للصواريخ الحوثية من أبرز مهمات قوات التحالف.

وأكد المالكي على أهمية معركة صعدة نظرا لكونها مركزا لإطلاق الصواريخ الحوثية الإيرانية على المملكة.

على صعيد آخر، أوضح المالكي أن ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، قد تسببت بإحراق مخزن تابع لبرنامج الغذاء العالمي.

وأشار المالكي إلى أن تعداد المستفيدين من المساعدات الإنسانية يتجاوز المليوني يمني.

من جانب آخر، دمرت طائرات تحالف دعم الشرعية في اليمن، مخزن سلاح تابعا لميليشيات الحوثي الإيرانية في معسكر الدفاع الساحلي، على جبهة الساحل الغربي، أمس الأربعاء.

ويقع مخزن السلاح شمالي ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الميليشيات المتمردة.

وجاء الهجوم الجديد للتحالف الذي تقوده السعودية، بعد ساعات من تنفيذ الانقلابيين عملية إرهابية استهدفت ناقلة نفط تابعة للمملكة في المياه الإقليمية قبالة الميناء.

كما قصفت طائرات التحالف أهدافا مماثلة في المطار العسكري للحديدة.

وكشفت ميليشيا الحوثي الإيرانية في محافظة إب، عن مقتل القيادي الحوثي عبدالفتاح هاشم السادة (المكنى بأبو هاشم) في معارك على مشارف مدينة حيس عقب هجوم للمتمردين تم إفشاله، فيما أسرت قوات الجيش الوطني، مشرف حوثي في جبهة كرش، شمالي محافظة لحج.

وذكرت مصادر في الجيش الوطني بجبهة كرش أن قوات الجيش أسرت القيادي الحوثي، عبدالواسع السقاف، ضمن عملية أسر طالت أكثر من20 عنصرا من المتمردين.

ويعمل السقاف مشرفا لمليشيا الحوثي على عزلة الثوابي بمديرية جبلة بمحافظة إب، وهو من أبناء محافظة إب الذين انضموا للميليشيا في وقت مبكر من الانقلاب وخضع لدورات عسكرية وطائفية في صعدة وصنعاء.