+A
A-

200 ألف لاجئ من غزة يشاركون في احتجاجات “يوم الأرض”

أبلغت إسرائيل الأمم المتحدة الخميس أنها تعتزم الدفاع عن نفسها بمواجهة احتجاجات حاشدة يعتزم الفلسطينيون تنظيمها في “يوم الأرض” الجمعة في غزة. وبعث السفير الإسرائيلي داني دانون رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش ومجلس الأمن الدولي يحذر فيها من “مساعي القادة الفلسطينيين الخطيرة لخلق نزاع من خلال تنظيم سلسلة من المواجهات الواسعة”.والجمعة يبدأ الفلسطينيون في غزة احتجاجات تستمر 6 أسابيع قبل موعد افتتاح السفارة الأميركية الجديدة في القدس الذي من المتوقع أن يكون في 14 مايو.

وحذر رئيس الأركان الإسرائيلي غادي ايزنكوت الأربعاء من أن الجنود الإسرائيليين سيطلقون النار إذا اقترب الفلسطينيون من الحدود وشكلوا خطرا.

ومن المتوقع أن يشارك نحو 200 ألف لاجئ من سكان قطاع غزة اليوم الجمعة في هذه المسيرات بحسب طاهر سويركي عضو اللجنة التنسيقية المشرفة على المسيرة.

وأقام الفلسطينيون مئات الخيام على بعد مئات أمتار من الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل أمس الخميس معلنين عن إطلاق مسيرة عودة اللاجئين الفلسطينيين لبلداتهم التي هجروا منها قبل 70 عاما.

وتبدأ هذه الاحتجاجات اليوم حيث يحيي الفلسطينيون “يوم الأرض” في ذكرى مقتل 6 من أبنائهم برصاص القوات الإسرائيلية في 30 مارس 1976 في مواجهات عنيفة ضد مصادرة أراض من قبل الدولة العبرية.

وقال رئيس الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة خالد البطش “نحن خرجنا قبل 70 سنة واليوم قررنا العودة الجماعية لبلادنا سنحول هذا الوضع لكر وفر ولن يستطيع احد إرجاعنا وسنقطع الأسلاك وستتحول الحدود إلى حالة مواجهة دائمة”. وأشار إلى أن الجمعة ستشهد إطلاق مسيرة العودة لمناسبة “يوم الأرض” و”ستبلغ الذروة يوم 15 مايو بمناسبة الذكرى ال70 للنكبة”. إلا أن القيادي في حماس والعضو في الهيئة المنظمة للمسيرة صلاح البردويل قال “نحن لا نخطط لاقتحام الحدود وسنحافظ على الطابع السلمي لمسيرة العودة والمخيمات”.