+A
A-

قالوها “الذيب” ما يستسلم... إما يموت أو ينتصر

واصل حامل لقب كأس خليفة بن سلمان فريق المحرق حملة الدفاع عن لقبه ونجح في التأهل للدور نصف النهائي بعد أن حسم القمة الجماهيرية التي جمعته مساء أمس (الأحد) أمام غريمه فريق الأهلي بنتيجة قومها (84/77)، في الربع الإضافي بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل (65/65)، في ختام منافسات الدور ربع النهائي للنسخة الثانية من البطولة.

وشهد رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة السلة سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة اللقاء.

وشهدت المباراة حضورًا جماهيريًا كبيرًا من أنصار الفريقين.

وأكمل المحرق بهذا الفوز أضلاع المربع الذهبي إلى جانب فرق المنامة، الرفاع والاتحاد.

وسيواجه المحرق في الدور نصف النهائي فريق الاتحاد في سلسلة من 3 مباريات ممكنة، إذ سيلتقي الفريقان أولا يوم الخميس المقبل.

ونجح المحرق في تحويل تأخره في الشوط الأول بفارق 14 نقطة إلى تعادل مع نهاية الوقت الأصلي للمباراة، قبل أن يحسم اللقاء بفوزه في الربع الإضافي الأول.

في المقابل، فرّط الأهلي بفوز في المتناول ولم يتمكن من الحفاظ على تقدمه طول فترات المباراة، وافتقد لخدمات قائده حسين شاكر.

وأخفق الأهلي للموسم الثاني على التوالي في التأهل للدور نصف النهائي لمسابقة الكأس، إذ هذه هي المرة الثانية التي يودّع فيها المنافسات من الدور نفسه وعلى يد المحرق.

الأهلي حقق الأفضلية في الشوط الأول بفوزه في الربعين الأوليين بـ13/12 و25/15، فيما بسط المحرق سيطرته على الشوط الثاني بفوزه في الربعين الثالث والرابع بـ20/14 و18/10، قبل أن يفوز في الربع الإضافي أيضًا 19/12.

الشوط الأول

وبدأ الأهلي المباراة بتشكيلة ضمت هشام سرحان، حسن العربي، علي عقيل، محمد حسن والأميركي لورن، فيما بدأ المحرق المباراة بتشكيلة ضمت علي شكرالله، أحمد سلمان، علي عباس، بدر جاسم والأميركي آرنيت.

وسيطر الأهلي على مجريات الشوط الأول بفضل التنظيم الدفاعي المحكم الذي أبطل فاعلية هجوم منافسه وشل تصويبات لاعبيه لاسيما الثلاثية بفرض رقابة دفاعية قوية على أبرز المصوبين في الفريق.

وجاءت بداية المباراة دفاعية بحتة من جانب الفريقين، الأمر الذي أثر على نسبة التسجيل المنخفضة في الربع الأول، إلى جانب غياب التوفيق التصويبات الثلاثية الغير مركزة.

وافتتح الأهلي نقاط التسجيل بعد مرور دقيقتين عن الربع بثلاثية هشام سرحان 3/0، وحافظ على تقدمه منتصف الربع 7/4.

وتدخل مدرب المحرق الصربي تورمان بالوقت الفني ودفع بمحمد بوعلاي لتنشيط الجبهة الهجومية، واستطاع تقليص الفارق لنقطة واحدة مع نهاية الربع الأول الذي انتهى أهلاويا بـ13/12.

وواصل الأهلي فرض أفضليته على مجريات الشوط الأول، بواسطة الدفاع القوي وتألق هشام سرحان بتحركاته الهجومية ونقاطه المتتالية، ونوّع في عملياته الهجومية عبر اللعب داخل المنطقة والتصويب الثلاثي، فيما افتقد المحرق للحلول الهجومية التي كانت معطلة خلال الشوط.

وعزز الأصفر تقدمه مطلع الربع الثاني بأول ثلاثية لمحمد حسن 16/12، ثم وسع الفارق 21/14 بأربع نقاط نقاط متتالية لهشام سرحان.

وتحول المحرق للعب داخل المنطقة باختراقات محمد بوعلاي وبدر وعلي عباس ونجح في تقليص الفارق لنقطة واحدة 21/20، غير أنه لم يتمكن من تحقيق أول تعادل والتقدم، إذ سرعان ما عاد الأهلي ورفع الفارق لمصلحته منتصف الربع 25/21.

وشهد الربع الثاني تألق الأهلاوي محمد حسن عبر تصويباته الثلاثية التي وسعت الفارق لـ10 نقاط 35/25 ومنحت فريقه الأفضلية مع نهاية الشوط الأول 41/27.

الشوط الثاني

وتحسن أداء المحرق في الشوط الثاني قابله تراجع تدريجي في أداء الأهلي الذي سجل نسبة تسجيل متدنية في الربعين الثالث والرابع وحتى الإضافي.

ووجد مدرب المحرق بعض الحلول الهجومية لفريقه بعد تفعيل الاختراقات من الاطراف عبر محمد بوعلاي ومحمد ناصر إلى جانب تحسن فاعلية أداء المحترف آرنيت في الهجوم، وتمكن الأحمر من تسجيل 20 نقطة في الربع الثالث قلّص بها فارق النتيحة إلى 8 نقاط.

في المقابل، اكتفى الأهلي بالاعتماد على تصويبات محمد حسن من خارج المنقطة إلى جانب بعض التصويب الثنائية لهشام سرحان التي أبقت على تقدم الفريق الأصفر مع نهاية هذا الربع 55/47.

واستعاد الأهلي فارق تقدمه بأكثر من 10 نقاط بداية الربع الأخير بثلاثيتي كاظم ماجد مقابل تراجع هجومي للمحرق.

وبلغت الإثارة قمتها في النصف الثاني من الربع، التي نجح فيها المحرق من تحقيق عودة قوية قلّص بها الفارق تدريجيًا ابتداءً من الدقيقة السابعة مستغلا الأخطاء المتكررة من الجانب الأهلاوي. وحقق المحرق أول تعادل في المباراة في آخر 48 ثانية برميتين حرتين للأميركي آرنت 65/65، ولم يتمكن كلا الطرفين بعدها من التسجيل لتمتد المباراة إلى الربع الإضافي.

وواصل المحرق انتفاضته في الربع الإضافي الذي بسط فيه سيطرته على أحداثه، إذ سجل أول تقدم في له المباراة 70/67.

وتأثر الأهلي في هذا الربع بخروج هام سرحان والمحترف لورن وعلي عقيل لحصولهم على الأخطاء الشخصية الخمسة.

وظل المحرق محافظًا على تقدمه حتى حسم اللقاء بنتيجة 84/77.

أدار اللقاء بشكل جيد طاقم تحكيم مكون من الوطنيين عبدالكريم شكيب وعادل غلوم والسوري وسام زين.