+A
A-

ولي العهد السعودي: سنطور قنبلة نووية إذا فعلت إيران ذلك

أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة تلفزيونية، إن السعودية ستطور قنبلة نووية إذا أقدمت إيران على تلك الخطوة.

وقال ولي العهد، في مقابلة مع قناة “سي.بي.إس”، إن السعودية لا تريد حيازة أي قنبلة نووية، لكنها ستطور دون شك مثل هذه القنبلة في أسرع وقت ممكن إن أقدمت إيران على تلك الخطوة. ونشر الموقع الإلكتروني للقناة الأميركية، أمس الخميس، مقتطفات من المقابلة مع الأمير محمد بن سلمان، على أن يتم بثها كاملة الأحد المقبل.

وخلال المقابلة، شبه الأمير محمد بن سلمان، المرشد الإيراني علي خامنئي، بالزعيم النازي الراحل، أدولف هتلر.

وقال: “خامنئي يريد التوسع، ويريد أن ينشئ مشروعه الخاص في الشرق الأوسط، مثل هتلر الذي أراد التوسع. العديد من الدول حول العالم وفي أوروبا لم تدرك مدى خطورة هتلر حتى حدث ما حدث، وأنا لا أريد أن أرى مثل تلك الأحداث في الشرق الأوسط”.

كما أشار ولي العهد السعودي إلى أن إيران لا يمكن أن تكون “ندا” للسعودية، قائلا: “جيش إيران ليس من بين أكبر 5 جيوش في العالم الإسلامي، والاقتصاد السعودي أكبر من اقتصاد إيران. إيران بعيدة عن أن تكون على قدر المساواة مع السعودية”. وتعجل المملكة بخطط لتطوير القدرة على توليد الطاقة النووية في إطار خطة إصلاح يقودها الأمير محمد تهدف للحد من اعتماد الاقتصاد على النفط.

ووافقت الحكومة السعودية يوم الثلاثاء على السياسة الوطنية لبرنامج الطاقة الذرية. وتشمل السياسة “حصر جميع الأنشطة التطويرية الذرية على الأغراض السلمية في حدود الأطر والحقوق التي حددتها التشريعات والمعاهدات والاتفاقيات الدولية”. ومن المقرر ان يلتقي محمد بن سلمان الرئيس الاميركي دونالد ترامب في البيت الابيض في 20 مارس الحالي. تقاربت واشطن مع الرياض منذ تولي دونالد ترامب الحكم من خلال عدائهما المشترك لإيران. ولا يندد ترامب بتورط إيران في سوريا واليمن والعراق فحسب وإنما ينتقد الاتفاق النووي الذي أبرمه سلفه باراك أوباما كواحد من قادة الدول الست الكبرى في العالم بهدف الحؤول دون تطوير ايران قدراتها النووية.