+A
A-

استيراد “فئران” من فرنسا

كشفت نائب العميد لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي وعضو اللجنة الإرشادية المشتركة بين كلية الطب والعلوم الطبية ومركز الأميرة الجوهرة الابراهيم للطب الجزيئي والأمراض الوراثية بجامعة الخليج العربي والكلية الملكية للجراحين في ايرلندا - جامعة البحرين الطبية رنده حمادة، عن أن فريقا بحثيا مشتركا بين الجامعتين، ويعمل على بحث بشأن دراسة تأثير مركبات دوائية جديدة في علاج سرطان الثدي على عينة من الفئران تتميز بقلة مناعتها وعينة أخرى معدومة المناعة، قام باستيراد هذه الفئران خصيصا من فرنسا إلى البحرين؛ لأجل هذه الدراسة وتحقيق متطلبات البحث كافة.

وقالت حمادة إن هذا التعاون البحثي هو إحدى ثمار اتفاقية التعاون المشترك التي وقعتها جامعة الخليج العربي مع الكلية الملكية للجراحين الايرلندية - جامعة البحرين الطبية في العام 2014 التي أسس بموجبها صندوق مشترك لتمويل الأبحاث الطبية المشتركة بين أعضاء من هيئتي التدريس في المؤسستين. والأبحاث العلمية التي يمولها الصندوق موجهة لدراسة الأمراض السائدة في منطقة الخليج العربي، وتم لحد الآن تمويل 8 أبحاث.

وعبرت عن سعادتها بانطلاق هذه الأبحاث الساعية إلى دراسة الأمراض التي تشكل عبئا صحيا واقتصاديا في دول مجلس التعاون الخليج العربية والبحث عن حلول طبية وعلاجية حديثة من شأنها الحد من انتشار تلك الأمراض ولاسيما السرطان، كما أن هذا التعاون البحثي يؤكد أهمية البحث العلمي لدى المؤسستين.

وبينت أن الفريق البحثي يضم 4 خبراء متخصصين، وهم الاستاذ المشارك بقسم الطب الجزيئي بكلية الطب والعلوم الطبية والباحث بمركز الأميرة الجوهرة الابراهيم للطب الجزيئي والأمراض الوراثية بجامعة الخليج العربي خالد جريش، الى جانب كل من معز عمر بخيت، ورئيس القسم ومدير مركز الأميرة الجوهرة، وعضو هيئة التدريس في الكلية الملكية للجراحين الايرلندية - جامعة البحرين الطبية إبراهيم الديب ومارك ديوفيل من الكلية الملكية للجراحين الإيرلندية.

وأجرى الفريق البحثي تجارب معملية على فئران حقنت بالخلايا السرطانية وعولجت بمركبات دوائية جديدة تم تركيبها من قبل الديب، وجرت في معامل مركز الأميرة الجوهرة باستخدام تطبيقات تقنية النانو، وثبت قدرة هذه المركبات على علاج خلايا سرطان الثدي في الفئران.