+A
A-

عرض “ملحمة جلجامش” بمسرح البحرين الوطني

شهد مسرح البحرين الوطني مساء الأحد انطلاقة مهرجان ربيع الثقافة الثالث عشر، حيث قدم المسرح للجمهور العرض الموسيقى “ملحمة جلجامش”. ويأتي العرض بالتزامن مع ذكرى ميلاد الرحالة العربي ابن بطوطة وهو اليوم الذي تحتفي فيه المنامة بيوم السياحة العربي الذي أطلقته العام 2013 حين كانت عاصمة للسياحة العربية.

وبهذه المناسبة صرحت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة “اعتدنا في مثل هذا اليوم من كل عامٍ أن نحتفي بيوم السياحة العربي الذي أطلقناه حين كانت المنامة عاصمةً للسياحة العربية في 2013، تزامنًا مع ذكرى ميلاد الرحالة العربي ابن بطوطة، لنؤكد مجددًا على أهمية الثقافة كمحركٍ أساسيٍ لعجلة السياحة الثقافية المستدامة، ودورها الفاعل في خلق حوارٍ حضاري راقٍ يأتي في هيئة أعمالٍ فنيةٍ وعروض عالمية تجتمع فيها عناصر الثقافة في قالبٍ مميز، وأعتقد بأن عرض هذا المساء “ملحمة جلجامش” للموسيقار العالمي القدير عابد عازريه هو مثالٌ على ذلك، وهو الطريقة المثلى لافتتاح برنامج مهرجان ربيع الثقافة لهذا العام”، متمنية لجمهور المهرجان شهرين من الفعاليات والنشاط الثقافي.

هذا العمل الغنائي الموسيقى مستوحى من الأسطورة التاريخية الأكثر شهرة لبلاد الرافدين القديمة والتي ازدهرت لأكثر من ألف عام في بابل وآشور وانتقلت في أنحاء الشرق الأوسط ووصل اتصالها الإنساني إلى حضارة دلمون في مملكة البحرين. ألف العرض وكتب كلماته ولحنه عابد عازريه، حيث تتبع عبر إبداعه قصة صداقة نشأت في ظروف التنافس ونمت خلال خوض المخاطر والمآثر المشتركة وانتهت بنهاية مأساوية. وتناولت القصة كذلك نموذج غطرسة البطل الذي لا يدرك الوقت المناسب للتوقف عن تحقيق الانتصارات المتتالية وينتهي به المطاف بإغضاب الآلهة الأسطورية. وشارك في صناعة موسيقى عرض “ملحمة جلجامش” جوقة جامعة سيدة اللويزة بلبنان بقيادة آلان جوتار، مجموعة وتريات باريس وفرقة محمد بن فارس. يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات حول المهرجان وفعالياته على الموقع الإلكتروني springofculture.org.