+A
A-

تيلرسون يطالب إيران بسحب مقاتليها من سوريا

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أمس الأربعاء في عمان إن على إيران سحب مقاتليها من سوريا، مؤكدا أن وجودها في هذا البلد يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة.

وقال تيلرسون خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمان “نحن قلقون بشأن الحادث الأخير المتعلق باسرائيل وايران في سوريا، وأعتقد أن هذا يوضح مجددا لماذا لا يؤدي الوجود الايراني في سوريا سوى الى زعزعة الاستقرار”.

وأضاف “نعتقد أن على إيران سحب عسكرييها، الميليشيا التابعة لها من سوريا، وأن تسمح بالأمل في أن تتعزز عملية السلام في جنيف”. وأعلنت الولايات المتحدة السبت دعمها إسرائيل بعد غارات جوية شنها الجيش الإسرائيلي في سوريا مستهدفا مواقع عسكرية قال إنها سورية وإيرانية. وشنت إسرائيل السبت الماضي سلسلة غارات جوية في سوريا على أهداف سورية وإيرانية ردا على اختراق طائرة إيرانية أطلقت من سوريا مجالها الجوي، بحسب الجيش الإسرائيلي، لكن طهران نفت هذا الأمر.

وأعقب ذلك سقوط مقاتلة اسرائيلية “اف 16” في الأراضي الاسرائيلية.

من جانب آخر، قال تيلرسون إن خطة جديدة للسلام في الشرق الأوسط تعمل عليها الإدارة الأميركية بلغت “مرحلة متقدمة جدا” وإن الرئيس دونالد ترامب سيقرر متى يعلن عنها.

ووقع تيلرسون أيضا حزمة مساعدات على مدى 5 سنوات تزيد الدعم الأميركي للأردن، الحليف المهم لواشنطن في المنطقة، رغم تهديد ترامب بقطع الدعم عن الدول التي عارضت قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال تيلرسون تعليقا على خطة السلام “رأيت الخطة... إنها قيد التطوير منذ شهور عدة. تشاورت معهم بشأن الخطة وحددت مجالات نشعر أنها بحاجة لمزيد من العمل. أعتقد أن اتخاذ قرار بشأن طرح الخطة يرجع إلى الرئيس في الوقت الذي يشعر فيه أنه مناسب وأنه مستعد فيه لطرحها. سأقول إنها في مرحلة متقدمة جدا”. ووقع تيلرسون ووزير خارجية الأردن أيمن الصفدي مذكرة تفاهم غير ملزمة بشأن مساعدات بقيمة 6.375 مليار دولار بداية من العام الحالي.