+A
A-

منتدى البحرين للكتاب يناقش لـ“البازعي” “الاختلاف الثقافي”

في خامس فعالياته الثقافية يقدم منتدى البحرين للكتاب قراءة في كتاب “الاختلاف الثقافي وثقافة الاختلاف” للأديب والناقد السعودي الكبير سعد البازعي، وسيقدم الكتاب حسن مدن وسيدير الحوار الشاعر علي عبدالله خليفة، وذلك يوم الاربعاء الموافق 24 يناير بمركز كانو الثقافي عند الساعة الثامنة مساء.

الاختلاف الثقافي وثقافة الاختلاف (المركز الثقافي العربي - 2008)، يحتوي الكتاب على 7 أبواب مقسمة: في الاختلاف الثقافي وثقافة الاختلاف، في الاستشراق والمستشرقين، حول العلمانية الغربية، العرب في الثقافة الأميركية، الهامش اليهودي في الغرب، في نقد الاختلاف، خطاب التنوير.

يفتتح الكتاب بمقدمة لثقافة الاختلاف: نحو تأصيل المفهوم، ويحتوي الباب الأول على فصول: تمثيلات الآخر ورحلة الاصطلاح، المصطلح من الهجرة إلى الهجنة، الترجمة والتحيز في “دليل الناقد الأدبي”، المناهج الغربية: خصوصيتها وإشكالية التبيئة، سؤال النظرية وأفق الاختلاف.

آسيا والغرب: قراءات في الاختلاف الثقافي، قابلية الثقافات للترجمة، مصارع الكتاب عبر الثقافات، تقاطعات المدن والهويات: كنفاني وسيبالد.

وأما الباب الثاني فيحتوي على: الخطاب الاستشراقي: المسلمون في الآداب الغربية، النقاد المستشرقون، عاشقات الشرق

وأما الباب الثالث فيحتوي على: عوروبا: عوربة أوروبا، طلال أسد ومساءلة العلمانية الغربية، أنسنة العدو، أنيدجار ومفهوم العدو في السياق العلماني.

وأما الباب الرابع: كيف يرى المثقفون الأميركيون قضايانا؟، القضية الغربية في الثقافة الأميركية، العرب في روايات أبدايك، العرب كما يراهم كومونياكا.

وأما عناوين الباب الخامس: رحلة الهامش إلى المتن، المشجب اليهودي، محرقة المؤرخ، محرقة الروائي، الكتابة المضطهدة

وفي الباب السادس: بنيوية غولدمان، المختارات الأدبية. ويختتم الكتاب بالباب السابع: خطاب التنوير.