+A
A-

الأنصاري: البحرين ملتزمة بتقديم التقرير الوطني الرابع للسيداو في وقته

أكدت الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة هالة الأنصاري حرص مملكة البحرين على المضي قدمًا في الوفاء بالتزاماتها الدولية ولاسيما على صعيد متابعة تنفيذ اتفاقية “سيداو”، وتسليم التقرير إلى اللجنة المعنية بالأمم المتحدة في الموعد المحدد له في شهر فبراير المقبل بعد اعتماد النسخة النهائية من قبل المجلس الأعلى للمرأة.

وأشارت الأنصاري، عقب الاجتماع الختامي للفريق الوطني المعني بإعداد تقرير البحرين الرابع حول متابعة تنفيذ اتفاقية “القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة - سيداو”، إلى استمرار الحوار البناء مع لجنة “سيداو”؛ بغرض رصد تقدم المرأة البحرينية في مجالات مختلفة، ومواصلة العمل على مواجهة أي تحديات.

وأشادت بتعاون أعضاء الفريق مع وزارة الخارجية للوصول إلى وثيقة متكاملة ترصد جميع التطورات النوعية التي طرأت على وضع المرأة في البحرين خلال الفترة الأخيرة، والتي تجاوزت مطالبات وملاحظات لجنة سيداو بالأمم المتحدة أو الاتفاقية ذاتها.

وقدمت الأمين العام خلال الاجتماع، عرضًا لواقع تقدم المرأة البحرينية على الصعيد الدولي، مؤكدة حرص المجلس الأعلى على بيان الجهود الوطنية المبذولة تجاه استدامة تقدم المرأة البحرينية ورفع تنافسيتها كشريك متكافئ لا غنى عنه في مسيرة التنمية الوطنية، وإبراز تجربة المملكة على صعيد ادماج احتياجات المرأة وتحقيق أوجه تكافؤ الفرص.

ولفتت إلى أن تقدم المرأة البحرينية على الصعيد الدولي ينعكس في العديد من الأمور من بينها العضوية في اللجان الدولية كلجنة المرأة بالأمم المتحدة، والمجلس التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، إضافة إلى تبني وإطلاق هيئة الأمم المتحدة للمرأة جائزة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة العالمية لتمكين المرأة، وافتتاح المكتب التمثيلي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في المملكة.

كما استعرضت الأنصاري آليات متابعة تنفيذ الملاحظات الختامية ومنهجية اعداد التقرير الرابع للبحرين على اتفاقية (سيداو)، التي بدأت مباشرة بعد الانتهاء من مناقشة التقرير الثالث في فبراير 2014 والمتمثلة في عقد مؤتمر صحافي للإعلان عن نتائج مناقشة التقرير واستعراض الملاحظات الختامية وتعميمها على جميع مؤسسات الدولة وصولًا إلى تشكيل الفريق الوطني الذي استند عند وضع مضمون التقرير الرابع على الملاحظات والتوصيات كافة الصادرة عن لجنة سيداو ومبادئها التوجيهية، ومنهاج وبرنامج عمل بيجين وأهداف التنمية المستدامة (2030)، والاطلاع على التقارير الدولية ذات الصلة.

كما حرص الفريق المعني بإدارة العمل الفني والنوعي لوضع وإعداد التقرير بأمانة المجلس الأعلى للمرأة على عقد مشاوراته مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة لضمان الأخذ بجميع الملاحظات من الجهات ذات العلاقة بالتقرير.

وناقش الاجتماع الأخير للفريق الوطني المعني بإعداد تقرير البحرين الرابع حول اتفاقية سيداو كيفية المضي قدما في العمل على اتخاذ جميع الاستعدادات اللازمة للرد على تساؤلات اللجنة، استعداد لمناقشة التقرير الرابع في الموعد الذي تحدده لجنة سيداو لاحقًا. يذكر أن البحرين انضمت إلى اتفاقية “سيداو” بتاريخ يونيو 2002 ودخلت حيز النفاذ بتاريخ يوليو 2002.