+A
A-

42 منشأة صناعية تم تجديد سجلها في 2017

كشفت بيانات رسمية نشرت حديثًا أن عدد المنشآت الصناعية التي تم قيدها أو التجديد لها في السجل الصناعي خلال النصف الأول من العام 2017 بلغت 45 منشأة صناعية، وتشير البيانات- الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة والسياحة- أنه خلال الفترة تم إصدار تراخيص لـ 3 مصانع.

وأوضحت البيانات أن المصانع الثلاثة غرضها المشروعي لصنع الورق ومنتجات الورق وهم: المطبعة الشرقية، مصنع عسكر، شركة وادي السلام للمحارم والمواد الغذائية.

من جانب آخر تظهر الأرقام أن المصانع المصنفة تحت ذات مسؤولية محدودة تأتي في المرتبة الأولى في المنشآت بواقع 32 منشأة صناعية تمثل نسبة 71 % من الإجمالي.

وتأتي في المرتبة الثانية المصانع المسجلة قانونيا كشركة مساهمة بحرينية مقفلة والتي بلغ عددها 7 شركات تشكل نحو 15.5 %، تليها المؤسسات الفردية بعدد 3 مصانع، فشركتان للشخص الواحد وشركة مساهمة بحرينية عامة واحدة. هذا وأفادت الوزارة في إحصائياتها الأخيرة أن عدد المصانع في البحرين بلغت 204 مصنع حتى العام 2017، وتم تخصيص 36 قسيمة صناعية في المناطق الصناعية.

هذا وأطلقت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة مؤخرا عملية تسجيل للمصانع حسب متطلبات قانون رقم (81) لسنة 2006 بالموافقة على قانون (نظام) التنظيم الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث سيتوجب على كل منشأة صناعية تسجيل منشأتها خلال 60 يوماً من بدأ إنتاجها الفعلي، وتصدر الوزارة بموجب ذلك شهادة القيد في السجل الصناعي صالحة لمدة سنة ويتم تجديدها سنوياً.