+A
A-

الرئاسة الفلسطينية مخاطبة ترامب : القدس ليست للبيع!

شدد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة على أن مدينة القدس ومقدساتها ليست للبيع “لا بالذهب ولا بالفضة”. وجاءت هذه التصريحات على لسان المتحدث أمس الأربعاء، ردا على التهديد الأميركي بوقف تمويل برنامج دعم اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في حال عدم عودة الفلسطينيين إلى مفاوضات السلام مع إسرائيل.

وذكر أبو ردينة أن السلام الحقيقي والمفاوضات يقومان على أساس الشرعية العربية والدولية، وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. من جانبها، أكدت حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، أمس، أن الفلسطينيين لن يخضعوا “للابتزاز” بعد تهديد الرئيس الأميركي، بقطع المساعدة المالية التي تقدمها بلاده للسلطة الفلسطينية.

وقالت عشراوي في بيان “لن نخضع للابتزاز”. وأضافت أن “الرئيس ترامب خرب سعينا للسلام والحرية والعدالة، والآن يلوم الفلسطينيين على عواقب أعماله اللامسؤولة”.

ميدانيا، استشهد فتى فلسطيني، أمس الأربعاء، برصاص الجيش الإسرائيلي في مواجهات اندلعت في قرية قرب مدينة رام الله، في الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية. وأعلنت الوزارة “استشهاد الطفل مصعب فراس التميمي (17 عاماً)، متأثراً بجروح خطرة أصيب بها برصاص الاحتلال في قرية دير نظام شمال رام الله”. وكان الطفل مصعب التميمي أصيب بجروح خطيرة جدا، وجرى نقله عبر الهلال الأحمر إلى المستشفى، ليعلن لاحقا عن استشهاده متأثرا بجروحه.

إلى ذلك، اعتقل الجيش الإسرائيلي، أمس، عددا من الفلسطينيين في حملة بمدن الضفة الغربية، تخللها مصادر أسلحة لنشطاء فلسطينيين، وفق ما ذكر متحدث باسم الجيش.

وطالت حملة الاعتقالات 22 فلسطينياً، على خلفية الاحتجاجات التي اجتاحت مدن الضفة مؤخرا بعد قرار الرئيس الأميركي اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه عثر على سلاح خلال حملة التفتيش التي نفذها في قريه كفر نعمة غربي مدينه رام الله بالضفة الغربية.

وذكرت مصادر محلية فلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت أيضا مخيم العروب شمالي مدينة الخليل، وداهمت منازل المواطنين ضمن مناورة عسكرية.

كما اقتحمت قوة أخرى بلدة بيت فجار جنوبي بيت لحم، وصادرت 8 مركبات وألصقت منشورات تحذيرية للمواطنين، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

إسرائيل تقر مبدئيًا مشروع قانون الإعدام

القدس المحتلة ـ اف ب : وافق البرلمان الإسرائيلي “الكنيست”، أمس الأربعاء، في قراءة تمهيدية على مشروع قانون يسمح بتنفيذ عقوبة الإعدام بحق الفلسطينيين منفذي العمليات، بغالبية 52 نائبا مقابل 49 عارضوه (من أصل 120).

وقدم حزب “إسرائيل بيتنا” اليميني القومي المتطرف، الذي يتزعمه وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، مشروع القانون، الذي يستهدف الفلسطينيين.

وسيحال مشروع القانون إلى لجنة حكومية لدراسته، قبل أن يعاد إلى البرلمان ليتم التصويت عليه في ثلاث قراءات، قبل أن يصبح جزءا من “القوانين الأساسية”.