+A
A-

البحرنة بلغت 97 % في أهم أقسام “السلمانية”

كشف رئيس الأطباء في مجمع السلمانية، رئيس قسم الجراحة، استشاري الجراحة العامة والإصابات البليغة  جاسم المهزع، أن 1270 طبيبا من مختلف التخصصات والدرجات العلمية، وتضم الاستشاري والأخصائي العام والمقيم وأطباء الامتياز، يعلمون في مجمع السلمانية وذلك حسب إحصاءات وزارة الصحة للعام 2017.

وقال المهزع لـ “البلاد” إن نسبة البحرنة في المهن الطبية في “السلمانية” بلغت أكثر من 97 %، موضحا أن هناك أقساما مهمة في المجمع مثل الجراحة، وصلت البحرنة فيها إلى 100 %، مشددا بأن هناك أقساما كانت تعتمد على الخبرات الأجنبية في السابق، ولكنها حاليا تعمل بكوادر بحرينية 100 %، كما في التخدير والطوارئ.

وثمن رئيس الأطباء في المجمع، الخطط والإستراتجيات الناجحة التي تقوم بها وزارة الصحة في بحرنة وظائف القطاع الصحي، ومنها الكوادر الطبية، والتمريضية والفنية، ومن خلال سياسة مدعومة بتوجيهات ومتابعة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، من خلال إيفاد عدد من الأطباء الشباب من مختلف التخصصات للدراسة والتخصص، مؤكدا أن “الصحة” تضع ضمن أولوياتها تنفيذ توجيهات سمو رئيس الوزراء، والعمل على تحسين جودة الخدمات المقدمة بمجمع السلمانية الطبي، ومنها قسم الطوارئ والحوادث وبما يضمن حصول المواطن على خدمة متميزة تضمن حصوله على العلاج اللازم بالسرعة والكفاءة المطلوبة.

وأشار إلى التميز والكفاءة والمهارة التي أصبح يمتلكها الطبيب البحريني في تخصصات العناية القصوى والمخ والأعصاب، والتي يعمل بها الآن أطباء شباب، أثبتوا فعلا تميزهم وجداراتهم في العمل، مشيرا إلى أن “السلمانية” تدرب بين 80 إلى 100 طبيب بحريني سنويا في مختلف التخصصات.

وأوضح المهزع أن الانتقالات، أو الاستقالات، أو التقاعد، ومن ضمنها التقاعد المبكر، من جانب بعض الأطباء، لم يكن له أي تأثير على مستوى الخدمات المقدمة للمرضى والمترددين على مجمع السلمانية الطبي، سواء في الطوارئ والإسعاف، أو في العيادات الخارجية، أو الاقسام الداخلية، والتي تضم أيضا المرضى المنومين.

وأعلن أن السبب في ذلك يرجع إلى خطة العمل، أو إستراتيجية “التعويض الفوري”، لأي نقص من خلال توفير الطبيب البديل.

وبين رئيس الاطباء، أن قسم الحوادث في السلمانية يستقبل حاليا بين 850 إلى 900 حالة يوميا، وقد يصل في بعض الاحيان إلى 1000 حالة يوميا، مشيرا إلى أن فترة الانتظار في الحالات الطارئة والمستعجلة أصبحت “صفرا”، في حالات الجلطة الدماغية والنوبات القلبية، والكسور المنزلية والحوادث وغيرها، مردفا أن الحالات البسيطة فقط تنتظر، ولكن حاليا الانتظار أقل بنسبة 70 % عن السابق.

وأكد أن مجمع السلمانية الطبي “مظلوم” في الهجوم الذي يتعرض اليه بين فترة وأخرى، مشيرا إلى أن هذا الصرح هو “مستشفى عام” ويشكل أول مستشفى عام، ويمثل أفضل مرفق طبي يقصده المواطنون والمقيمون.