+A
A-

سمو محافظ الجنوبية: المشروع الإسكاني الكبير لفتة كريمة من العاهل لدور سمو رئيس الوزراء

ألقى سمو محافظ الجنوبية الشيخ خليفة بن علي بن خليفة آل خليفة كلمة قال فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى حفظه الله ورعاه..

سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه..

أصحاب السمو..

أصحاب المعالي والسعادة..

الحضور الكرام..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

لي عظيم الشرف وبالغ الاعتزاز أن أقف اليوم أمام مقام جلالتكم السامي حفظكم الله ورعاكم بالإصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أهالي المحافظة الجنوبية لأعبر فيه عن غاية سعادتنا الغامرة وفرحتنا المطلقة بقدوم جلالتكم الميمون لأرض محافظة جلالتكم العامرة الزاهرة بالخير وسط ربوع أهالٍ ما عرفوا ولاء ولا انتماء إلا لراية قيادتكم الحكيمة.

شاكرين لجلالتكم إطلاق اسم سيدي صاحب السمو الملكي الوالد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على هذا المشروع الإسكاني الكبير وهي لفتة كريمة من جلالتكم للدور الكبير لسيدي صاحب السمو رئيس الوزراء ومكانته الرفيعة في قلوب جميع أبناء البحرين.

إن تشريف جلالتكم لنا اليوم شرف عظيم لا يعلوه شرف ووسام فخر نكن له الكثير من التبجيل والافتخار ونحن في هذه الأيام المباركة المجيدة التي تمثل أروع معاني العزة والكرامة لمجد وطن أنتم يا سيدي عنوانه.

سيدي جلالة الملك المفدى..

إن المحافظة الجنوبية بفضل قيادة جلالتكم الحكيمة السديدة وبجهود صاحب السمو الملكي الوالد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر، وبدعم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء تشهد خطوات تنموية رائدة نالت جميع المجالات والأصعدة التي أحدثت نقلة نوعية متميزة وفريدة في الخدمات والمشاريع بشتى أنواعها لتكون الشريان الأساسي والقلب النابض لعجلة الاقتصاد والتنمية في مملكة البحرين.

صاحب الجلالة..

إن حكومتكم الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الوالد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر حفظه الله حريصة على تنفيذ رؤى وتطلعات جلالتكم، فالمحافظة الجنوبية تشهد العديد من المشاريع التنموية الحيوية التي تخدم المواطنين.

منها مدينة إسكانية متكاملة تعد الأولى والفريدة من نوعها وهي كما تفضلتم جلالتكم بإطلاق اسم سيدي سمو رئيس الوزراء حفظه الله عليها، وكذلك إقامة أول مدرسة نموذجية شاملة في جو، وفي المجال الصحي نشهد قرب الانتهاء من مستشفى الشيخ محمد بن خليفة للقلب في العوالي وسيتم افتتاح مركز للكلى في الرفاع، كما أن جزر حوار مقبلة على مشاريع سياحية تطويرية عديدة لما تملكه من مقومات طبيعية متميزة.

هذه الإنجازات في المحافظة الجنوبية، سيدي، يسهر على أمنها رجالكم رجال الأمن البواسل بقيادة وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة كما أننا نحرص في المحافظة الجنوبية على تعزيز الشراكة بيننا وبين مديرية شرطة المحافظة وبلدية المنطقة الجنوبية نحو هدف واحد وجهود عمل موحدة غايتها تنفيذ توجيهات جلالتكم لخدمة وحماية أهالي المحافظة وتلبية احتياجاتهم مع مختلف الجهات المعنية.

سيدي صاحب الجلالة..

إن القدوم الميمون لجلالتكم شرف عظيم لنا تتجسد فيه المكانة المتميزة للمحافظة الجنوبية لما تزخر به من شواهد ومعالم تاريخية أثرية لها من الإرث والتاريخ لأسرة آل خليفة الكرام نقرأ فيها العزة والشموخ انطلاقا من رفاع العز وصولا إلى جنوبية التاريخ والأصالة.

سيدي عاهل البلاد المفدى..

باسمي وباسم جميع أهالي المحافظة الجنوبية نجدد لجلالتكم الولاء والبيعة ونعاهدكم بأننا ماضون على الوعد تحت راية جلالتكم مرخصين الغالي والنفيس لخدمة الوطن والمواطنين.

اسمحوا لي جلالتكم أن أشكر مقام جلالتكم الكريم على تشريفكم لنا وثم أشكر الجهات الحكومية على دورهم البارز في الإعداد لهذا الحفل الكبير وأخص بالشكر وزارة الداخلية ووزارة الإسكان ووزارة التربية والتعليم ووزارة شؤون الإعلام ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني.

حفظ الله جلالتكم وأمدكم بالعون والتوفيق وأيدكم بالنصر والتمكين وتقبلوا جلالتكم مني ومن أبناء المحافظة الجنوبية خالص الاحترام والامتنان والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ثم ألقى وزير الإسكان باسم الحمر كلمة بهذه المناسبة قال فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة - ملك مملكة البحرين المفدى - أيده الله..

صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة - ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء..

أصحاب السمو والمعالي والسعادة..

الحضور الكريم..

السلام عليكم ورحمة وبركاته...

بمزيد من الفخر والاعتزاز، أقف أمام جلالتكم في هذا اليوم المبارك، لنشهد استحقاقا إسكانيا يضاف إلى مسيرة المكتسبات التي تحققت في عهد جلالتكم الزاهر، رافعا إلى جلالتكم أسمى آيات الشكر والعرفان على تفضلكم بإطلاق مسمى مدينة خليفة على هذا المشروع المبارك، تيمنا بنجاح الحكومة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في إدارة الملف الاسكاني، وهو المشروع الذي يمثل خطوة هامة في رحلة الوزارة نحو تنفيذ أمر جلالتكم السامي ببناء 40 ألف وحدة سكنية.

وإذ نستذكر يا صاحب الجلالة بهذه المناسبة، تفضل جلالتكم في عام 1964 بوضع حجر الأساس لمشروع شرق عسكر، والذي يمثل انطلاقة المشاريع الاسكانية، والتي شملت بعد ذلك مختلف محافظات وقرى المملكة، وها نحن اليوم نشهد المرحلة الأولى من مدينة خليفة، والتي ستضم عسكر إلى جو وإلى الدور وضواحيها الجديدة.

سيدي صاحب الجلالة.. الحضور الكريم..

إن مسيرة أكثر من 5 عقود من العطاء والإنجاز في توفير الخدمات الإسكانية، تقف شاهدا على اهتمام القيادة الرشيدة والحكومة في تقديم الخدمات الاجتماعية للمواطنين، بهدف رفع مستوى معيشة المواطن البحريني، وضمان استقراره، وهي الأهداف التي تلقى دائما أولوية في توجيهات جلالتكم السامية.

ولقد شهد عهدكم الزاهر يا صاحب الجلالة العديد من المكتسبات الاسكانية، التي آلت إلى تنفيذ وتوزيع آلاف الطلبات خلال السنوات الماضية، حققت الاستقرار لآلاف الأسر البحرينية في مختلف أرجاء المملكة، كما شهد استحداث مبادرات وحلول مبتكرة، أسهمت في تنويع الحلول والخيارات الإسكانية أمام المواطنين البحرينيين من ذوي الطلبات الاسكانية، وهي المبادرات التي لاقت رواجا وإقبالا كبيرا من قبل المواطنين.

كما حرصت الحكومة على البدء في تنفيذ 5 مدن جديدة، تضاف إلى مدينة عيسى، ومدينة حمد، ومدينة زايد، باعتبار أن تنفيذ تلك المدن يمثل أحد الحلول القادرة على استيعاب آلاف الطلبات من مختلف المحافظات، لتقدم المملكة بذلك تجربة حافلة في معالجة الملف الإسكاني.

وأود في هذا المقام، أن أتقدم بعظيم الشكر والعرفان إلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، على ما يحظى به الملف الإسكاني من دعم واهتمام كبير من سموهما كان له الأثر الكبير في تحقيق نسب إنجاز عالية بالمشاريع الإسكانية.

صاحب الجلالة..

إن مدينة خليفة، والتي سوف تستوعب بعد اكتمالها 54 ألف نسمة، خير شاهد على النهج الجديد في تصميم المدن الإسكانية من حيث النمط المعماري للوحدات السكنية، أو تخطيط الطرق ونظام المواصلات، أو جودة المرافق والخدمات الشاملة، كالمراكز والمجمعات التجارية، والمنشآت الصحية، والأندية والمراكز الشبابية.

سيدي صاحب الجلالة..

إن مستقبل السكن الاجتماعي في مملكة البحرين يبقى آمنا بفضل رعاية جلالتكم السامية، وبفضل دعم وحسن تخطيط وإدارة الحكومة الموقرة للملف الإسكاني، ونحن في وزارة الإسكان سنبقى حريصين على استكمال هذه المسيرة، بمبادرات وحلول مستدامة، بما يحقق رؤية جلالتكم، ويؤكد رعايتكم السامية لهذا الملف.

وفي الختام، أدعو المولى عز وجل أن يحفظ جلالتكم ذخرا وعزا لهذا الوطن، وأن يديم علينا نعمة الأمن والرفعة والازدهار.

والسلام عليكم ورحمة وبركاته.

بعد ذلك تم عرض قصيدة نبطية من ديوان الشاعر الشيخ خالد بن محمد بن عبدالله آل خليفة (رحمه الله) والتي ألقاها يوسف البوفلاسة.

ثم قُدم فيلم وثائقي عن تاريخ المحافظة الجنوبية والإنجازات التي شهدتها في عهد جلالة الملك الزاهر.

تلى ذلك فقرة استعراضية لتاريخ وأصالة المحافظة الجنوبية. بعد ذلك قُدمت العرضة البحرينية بعنوان “دار العز”.

ثم وُدع جلالة الملك بمثل ما استقبل بحفاوة وترحيب.

حضر حفل الافتتاح كبار أفراد العائلة المالكة الكريمة والوزراء وكبار المسؤولين وعدد من رجالات المحافظة الجنوبية.