+A
A-

السيسي وبوتين يشهدان توقيع اتفاق للطاقة النووية

وقعت مصر وروسيا في حضور الرئيسين عبدالفتاح السيسي وفلاديمير بوتين أمس الاثنين في القاهرة اتفاقا لبدء تنفيذ مشروع محطة للطاقة النووية في مصر كما بحث الرئيسان التطورات في الشرق الأوسط عقب قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وبث التلفزيون المصري توقيع اتفاقية بدء العمل في مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية خلال زيارة الرئيس الروسي بعد المباحثات مع السيسي. وقال وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف للصحافيين إن روسيا مستعدة لتوقيع بروتوكول مع مصر هذا الأسبوع لاستئناف رحلات الطيران المباشرة بين موسكو والقاهرة.

وذكر سوكولوف أنه قد يتم استئناف رحلات الطيران بين موسكو والقاهرة في أوائل فبراير، على مسارات شركة مصر للطيران وشركة الطيران الروسية ايروفلوت.

وقال بوتين بعد مباحثاته مع الرئيس المصري إن روسيا مستعدة من حيث المبدأ لاستئناف حركة النقل الجوي المباشر للركاب مع مصر، مضيفا عبر مترجم أن من المنتظر توقيع اتفاق في المستقبل القريب.

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية قد نقلت قول المتحدث الرئاسي في القاهرة إن من المنتظر أن يناقش الرئيسان استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر في أقرب وقت.

وعلقت روسيا الرحلات الجوية المدنية إلى مصر في العام 2015 بعد أن فجر متشددون طائرة ركاب روسية بعبوة ناسفة بعد قليل من إقلاعها من مطار مدينة شرم الشيخ السياحية مما أسفر عن مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا.

وقالت شركة روس أتوم النووية الروسية المملوكة للدولة أمس إن المحطة النووية التي ستبنيها في الضبعة بمصر ستضم 4 مفاعلات وتتكلف 21 مليار دولار ويتوقع أن ينتهي العمل فيها في 2028 - 2029.

وتأتي الزيارة الروسية رفيعة المستوى لمصر بعد أن قررت الإدارة الأميركية في أغسطس حرمان مصر من جانب من المساعدات قيمته 95.7 مليون دولار وتعليق تسليم 195 مليون دولار أخرى للقاهرة.