+A
A-

“أين تجد نفسك بعد 5 سنوات من الآن”؟

“أين تجد نفسك بعد 5 سنوات من الآن؟”.. يتكرر هذا السؤال كثيراً في السواد الأعظم من مقابلات التوظيف.

لا يخلو الأمر من الطرافة أنه أصبح موضة، وأن الإجابة عن السؤال أيضاً تضمنت في بعض الأحيان رداً كوميدياً على شاكلة: “في شركة أخرى بمرتب أعلى إن شاء الله”. أما طالب الوظيفة الحذق فلابد أن يتجنب بشكل قاطع الإجابة التالية: “أرى نفسي مكانك يا حضرة المدير”.

ففي سلسلة نصائح للنجاح في الحصول على وظيفة مناسبة، يقدم موقع “themuse” رجاء حارا بألا تقول هذه الإجابات أو غيرها من إجابات من شاكلة: “لدي طموح أن أدير عملي الخاص في أقرب فرصة” أو “إن حلم حياتي هو الهجرة والعمل في بلد آخر” إلخ.

وعرض موقع “themuse” صيغة إجابة نموذجية تم إعدادها بواسطة خبيرة التوظيف والمهنية ليلي تشانغ، لكي تساعدك على عرض أهدافك وطموحاتك بالطريقة الصحيحة، وعدم التسبب في قلق أي مدير خلال مقابلة توظيف، ما يؤدي لخسارة فرصة الالتحاق بالوظيفة.

لذلك على سبيل المثال، قد تقول: “حسنا، أنا متحمس حقاً لهذه الوظيفة في شركتكم لأنني في غضون 5 سنوات، أود أن أصبح شخصاً لديه خبرة عميقة في مجال التخصص، وأنا أعلم أن هذا الأمر ستتاح لي فرصة تحقيقه هنا. كما أنني متحمس جداً للقيام ببعض المسؤوليات الإدارية في السنوات القليلة المقبلة، أو أن أتولى مسؤولية الإشراف على بعض المشاريع الفرعية إذا وجدت الإدارة أنني أصبحت لي الخبرة والإمكانية للقيام بذلك. سأكون محظوظاً بما فيه الكفاية للعمل مع مديرين رائعين، بما يحفزني بحماس لكي أعمل على تطوير ذاتي لأسير على نفس الخطى”.

أما إذا كانت الوظيفة لا تتماشى بشكل متطابق مع تطلعاتك المهنية؟ فلا بأس أن تقول إنك لا تعرف حقاً ما يحمله المستقبل، ولكنك ترى كيف يمكن لهذه التجربة أن تساعد بشكل كبير في اتخاذ هذا القرار وأين ستكون بعد 5 سنوات.

بالطبع يمكنك إعادة صياغة لبعض جمل الإجابة بما يتفق مع طبيعة الوظيفة التي تتقدم للحصول عليها وما يتناسب مع طموحاتك، ولا تردد الإجابة بشكل محفوظ.