+A
A-

أردوغان: سنغلق الحدود والمجال الجوي مع العراق قريبًا

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، امس الخميس، إنه لا يرغب بالمواجهة المسلحة أو أي صدامات مع كردستان، داعيا قوات البيشمركة للعمل تحت قيادة الجيش العراقي.

وأكد العبادي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق، قائلا إن الدستور العراقي يساوي بين كل المواطنيين، وإن استفتاء كردستان غير دستوري ومرفوض.

من جهته، أكد ماكرون جاهزية باريس للوساطة بين بغداد وأربيل، لحل الأزمة الراهنة بعد استفتاء الاستقلال الذي قام به إقليم كردستان، قائلا إن الحوار هو الحل الوحيد للحفاظ على الاستقرار.

وطالب بالاعتراف بحقوق الأكراد، والحفاظ على استقرار ووحدة العراق.

والتقى رئيس الوزراء العراقي، امس، الرئيس الفرنسي، في قصر الإليزيه. وانطلق الاجتماع المشترك بحضور الوزراء من الوفدين العراقي والفرنسي.

من جانب آخر، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، امس الخميس، إن بلاده ستغلق الحدود والمجال الجوي مع العراق قريباً رداً على استفتاء الأكراد على الاستقلال.

ونقلت وسائل إعلام، في وقت سابق عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله إن تركيا وإيران والعراق ستتخذ قرارا مشتركا بشأن وقف تدفق إمدادات النفط من شمال العراق ردا على استفتاء إقليم كردستان على الانفصال.

وانتقد أردوغان، الذي كان يتحدث لقناتي (إن.تي.في) و(سي.إن.إن ترك) التلفزيونيتين خلال عودته من زيارة لإيران، أيضا إدراج مدينة كركوك الغنية بالنفط في الاستفتاء قائلا إن الأكراد لا شرعية لهم هناك.

وكان الرئيس التركي، قال في مؤتمر صحافي مع نظيره الإيراني، حسن روحاني، إن طهران وأنقرة تسعيان للأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكداً أن استفتاء كردستان غير مشروع وإن بلاده لن تعترف به. وأضاف الرئيس التركي أن أنقرة ستتخذ خطوات أقوى رداً على استفتاء أكراد العراق، وذلك بعد أن اتخذت بالفعل بعض الإجراءات بالتنسيق مع الحكومة العراقية المركزية وإيران، مشيراً إلى أن الاستفتاء يفتقر إلى الشرعية ولم تعترف به سوى إسرائيل.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد وصل الأربعاء، إلى طهران في زيارة رسمية إلى إيران، التقي خلالها الرئيس الإيراني حسن روحاني، والمرشد الإيراني علي خامنئي وكبار المسؤولين الإيرانيين.