+A
A-

ترامب يطلب 29 مليار دولار لبورتوريكو من الكونغرس

 صرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيطلب من الكونغرس الإفراج عن 29 مليار دولار؛ لتقديم مساعدة عاجلة لبورتوريكو الجزيرة التي دمرها الإعصار ماريا، وخفض جزء من الدَّين الهائل الذي تعانيه هذه الأرض الأميركية. وقال ترامب إنه ينوي الطلب من الكونغرس نحو 29 مليار دولار، بينها 12.77 مليار للمساعدة العاجلة، و16 مليارا لخفض الدَّين.

وكان الرئيس الأميركي تحدث عن إمكان شطب جزء من دين بورتوريكو بعد أسبوعين من مرور الإعصار. وقال لشبكة فوكس نيوز “تعرفون أنهم يدينون بمبالغ كبيرة لأصدقائكم في وول ستريت. يمكننا أن نقول وداعا لذلك”. وكان ترامب زار الثلاثاء هذه الأرض الأميركية للقاء منكوبين في الإعصار الذي أودى بحياة 34 شخصا على الأقل في الجزيرة التي يشعر عدد كبير من سكانها أن المساعدة تأخرت في الوصول.

وأكد الرئيس الأميركي أيضا للشبكة الأميركية “سنفعل شيئا. سنعمل على إصلاحها”. وأضاف “علينا أن ننظر إلى هيكل الدَّين بمجمله”.

وكان لتصريحات ترامب وقع سيئ جدا على أسواق المال، إذ إن أسعار سندات بورتوريكو وخصوصا التي تستحق في 2035، تراجعت من 44 سنتا للدولار الثلاثاء الى 38,2 سنت الأربعاء. وارتفعت فائدة هذه السندات بشكل كبير من 18,475 % إلى 21 %. وطلب حاكم بورتوريكو في مايو إعلان الجزيرة في وضع إفلاس لإعادة هيكلة دينها الهائل البالغ 73 مليار دولار.

وقال الخبراء في مركز التحليلات “بي تي آي جي” إن الرئيس “ترامب لا يستطيع أن يسمح لنفسه بشطب دين بورتوريكو؛ لأن معظمه مملوك من جانب مستثمرين صغار”، وليس من جانب صناديق تحوط.