+A
A-

2 % ارتفاع التضخم في أغسطس

ارتفع التضخم في البحرين 2 % في شهر أغسطس الماضي، قياسًا بالشهر نفسه من العام الماضي 2016.

وأظهرت أحدث بيانات نشرتها هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية على موقعها أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال شهر أغسطس من العام الجاري ارتفع مقارنة مع نفس الشهر من العام 2016، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 130 نقطة خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة بـ 127.4 نقطة خلال نفس الشهر 2016.

وأشارت البيانات إلى أن هذه التغيرات جاءت كمحصلة للتغيرات (الارتفاعات والانخفاضات) التي طرأت على أسعار سلة المستهلك، وأهم المجموعات التي ساهمت في الارتفاع، هي: مجموعة “الملابس والأحذية” ارتفعت أسعارها بنسبة 6.1 % خلال أغسطس الماضي قياسًا بأغسطس 2016، تلتها مجموعة “المسكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى التي ارتفعت أسعارها بنسبة 3.7% خلال شهر أغسطس الماضي قياسًا بأغسطس 2016، ثم مجموعة “الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 2.9 %، ورابعًا مجموعة “الثقافة والترفيه” بنسبة 2.7 %، وخامسًا مجموعة “التعليم” بنسبة 2.6 %، وسادسًا مجموعة “المطاعم” بنسبة 2.3 %، فسابعًا مجموعة “المشروعات الكحولية والتبغ” ومجموعة “التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت” بنسبة 0.4 % لكل مجموعة منهما.

وأظهرت البيانات أن مجموعة “الخدمات والرعاية الصحية” استقرت أسعارها في شهر أغسطس الماضي قياسًا بأغسطس 2016. في حين تراجعت أسعار مجموعة “النقل” بنسبة -1.5 %، ومجموعة “السلع والخدمات الأخرى” بنسبة -0.3 %، ومجموعة “الاتصالات” بنسبة -0.2 %. كما اتضح من البيانات أن متوسط الارتفاع في الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال الفترة من يناير ولغاية أغسطس من العام الجاري بلغ ما نسبته 1 %، حيث بلغ متوسط الرقم القياسي لأسعار المستهلك 128.6 نقطة خلال الفترة من شهر يناير إلى أغسطس مقارنة بـ 127.3 نقطة خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

وكذلك أظهرت البيانات أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك في شهر أغسطس الماضي ارتفع 0.3 % قياسًا بشهر يوليو الماضي، إذ بلغ 130 نقطة في شهر أغسطس مقارنة بـ 129.6 نقطة خلال يوليو الماضي.

وأهم المجموعات التي ساهمت في الارتفاع، هي: مجموعة “الملابس والأحذية” ارتفعت أسعارها بنسبة 4.5 % خلال شهر أغسطس الماضي قياسًا بشهر يوليو، تلتها مجموعة “الثقافة والترفيه” بنسبة 2.5 %، ثم مجموعة “المشروعات الكحولية والتبغ” بنسبة 0.5 %، ورابعًا مجموعة “التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت” بنسبة 0.1 %.