+A
A-

إنقاذ سيدة عانت تمزقا بشريان المخ

كشف قائد مستشفى الملك حمد الجامعي الشيخ سلمان بن عطية الله، عن أن المستشفى حقق إنجازًا طبيًّا غير مسبوق على المستوى المحلي، مبينًا أن فريق الأشعة التداخلية بمستشفى الملك حمد الجامعي استطاع خلال هذا الإنجاز الفريد علاج حالة نادرة ومستعصية لناصور دموي بالمخ  لمريضة في الأربعينات من العمر حيث كانت المريضة أ.م (44 عاما) تقوم بأعمالها اليومية حينما سقطت على الأرض وصاحب ذلك ارتطام لرأسها في جسم صلب.

وأضاف الشيخ سلمان في تصريحات صحافية أن المريضة حوِّلت إلى إحدى المستشفيات بالمملكة لإسعافها، وعلى الفور بدأت المريضة تعاني من صداع شديد مع ازدواج في الرؤية وجحوظ بالعين اليسرى.

وتابع: إن المريضة خضعت لأشعة مقطعية وكذلك لأشعة رنين مغناطيسي، حيث تم التأكد من وجود تمزق بالشريان الرئيسي للمخ مع وجود ناصور دموي يصل بين الشريان الرئيسي وأوردة المخ الرئيسية، مما سبّب في حدوث ارتفاع حاد في ضغط الدم داخل الأوردة مع توسع شديد بالأوردة أعقبه انفجار في أحد الأوردة ونزيف داخل نسيج المخ دخلت المريضة على إثره في غيبوبة، وفي فترة وجيزة حدث ارتفاع حاد في الضغط داخل العين اليسرى مما سبب جحوظًا في العين اليسرى مع تورم شديد بالجفن الأيسر مع انعدام في الرؤية بالعين اليسرى.

وأردف: زادت حالة المريضة سوءًا نتيجة استمرار تدفق الدم من الشريان الرئيس للمخ إلى أوردة المخ مما أعقبه حدوث نزيف آخر داخل تجاويف المخ.

وأوضح قائد مستشفى الملك حمد الجامعي الشيخ سلمان بن عطية الله أنه فور ورود المعلومات للمستشفى عن حالة المريضة، قام فريق الأشعة التداخلية برئاسة استشاري الأشعة التداخلية وائل إبراهيم بدراسة حالة المريض وبعد مراجعة كافة المعلومات الطبية الخاصة بها من تحاليل وصور أشعة، حوّلت المريضة لوحدة الأشعة التداخلية بمستشفى الملك حمد الجامعي.

وأضاف الشيخ سلمان، ومع وصول المريضة إلى مستشفى الملك حمد عملت جميع الأطقم الطبية بقسم الطوارئ وقسم التخدير، وقسم جراحة المخ والأعصاب بأسرع وقت لتحضير المريض ونقلها إلى وحدة الأشعة التداخلية، وفور نقلها وعلى مدار 3 ساعات وباستخدام أحدث الأجهزة الطبية تمكن فريق الأشعة التداخلية برئاسة وائل إبراهيم وحسام عثمان وسامح عثمان بالوصول وبمنتهى الدقة إلى مكان الناصور الدموي باستخدام القسطرة المكرسكوبية، حيث تم زرع مجموعة من الحلزونات الطبية داخل منطقة الاتصال وتم إغلاق الناصور بنجاح وعادت دورة سريان الدم إلى طبيعتها، وعلى الفور بدأت المريضة بالتحسن فور انخفاض ضغط الدم بالأوردة.

وأكد اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله أن هذه الحالة تعد الأولى من نوعها والتي يتم علاجها بمملكة البحرين وبكفاءات طبية من المملكة.