+A
A-

رضا: استثمرنا خبرتنا في النهائي وانتظرنا الثواني الأخيرة

يقف مدرب منتخبنا الوطني للجوجيتسو رضا منفردي وراء الإنجاز الآسيوي الذي تحقق في دورة الألعاب الآسيوية الخامسة داخل الصالات المغلقة وفنون القتال المقامة حاليا في العاصمة التركمانية عشق آباد، حيث استطاع أن يستثمر كل خبراته التدريبية في النزال النهائي لوزن 77 كلغ والذي جمع بين بطلنا علي منفردي والمصنف الأردني الأول حمزة الرشيدي وانتهى بفوز البطل علي بالنقاط في الثواني الأخيرة؛ بفضل التكتيك الفني الذي اتبعه المدرب رضا في جعل اللاعب الأردني يستنفذ قواه ثم يبدأ علي في التفوق في الثواني الأخيرة، وهذا ما حدث بالفعل ليتوج علي بالميدالية الذهبية.

وعن نتائج بقية لاعبي المنتخب في مختلف الأوزان يقول المدرب رضا منفردي إن الفريق استعد لهذه الدورة استعدادا فنيا وبدنيا ومعنويا جيدا، وجاء إلى عشق آباد وهو يحمل آمالا بالظفر بالمراكز الأولى، واستطاع أن يحقق جزءا من هذه الطموحات بالفوز بذهبية وزن 77 كلغ من خلال البطل علي منفردي الذي فاز في جميع مبارياته، وأكد علو كعبه في هذا الوزن على المستوى الآسيوي إضافة إلى الميدالية البرونزية لنفس الوزن، التي سجلت باسم اللاعب أحمد منصور شبيب الذي كان قريبا جدا من التأهل إلى الدور النهائي لولا خسارته الوحيدة أمام اللاعب الأردني حمزة الرشيدي في الدور قبل النهائي.

ويؤكد المدرب منفردي أنه كان بالإمكان أن نضيف ميدالية برونزية ثانية عن طريق اللاعب نجاد القصيبي في وزن 85 كلغ ولكننا لم نكن نريد أن نضحي بصحة اللاعب الذي كان يعاني من الإصابة وفضلنا سحبه من المباراة؛ مراعاة لإصابته التي تحامل عليها في المباراة الأولى التي فاز فيها على اللاعب الطاجيكي رحيم محمدوف بالاستسلام وحاول التحامل عليها في المباراة الثانية التي خسرها أمام الأردني بدر الخزاي قبل أن يتم سحبه؛ تفاديا لتفاقم الإصابة.

أما اللاعبان محمد أبو ادريس وعلي إبراهيمي فيقول المدرب رضا إنه لم يتوقع ظهورهما بهذا المستوى وخروجهما المبكر من المنافسة؛ لأنه كان على ثقة من قدرتهما على الذهاب إلى أبعد من ذلك ولكن ظروف المباريات أحيانا تغير الكثير من الحسابات وهذا ما حدث لابو ادريس الذي خسر مباراة الأولى امام التايلندي ليثا يسونج في دور الـ 16 وابراهيمي الذي فاز على اللبناني هاروت كاروقلينان ليتأهل إلى دور الـ 16 ثم يخسر أمام التركماني يوري مرجان؛ ليودع البطولة مبكرا على أمل أن يعوضا هذا الخروج المبكر في المشاركات المقبلة.

وأكد رضا منفردي أن “حضور رئيس البعثة البحرينية سمو الشيخ فيصل بن راشد ال خليفة ومؤازرة سموه للاعبين كان له الأثر الإيجابي على معنوياتنا جميعا، وأنا شخصيا ازددت حماسا في المباراة النهائية نتيجة ما كنت أشاهده وأسمعه من تشجيع البعثة الإدارية وعلى رأسها سمو الشيخ فيصل فوق المدرجات، ثم ازدادت سعادتي عندما زارنا سموه في غرفة اللاعبين بعد نهاية المباراة مباشرة ليهنئنا وينقل إلينا تهاني رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة”.

سعيت للحسم مبكرا

وأكد البطل علي سينا منفردي أنه كان يسعى لإنهاء النزال الختامي مع المنافس الأردني حمزة الرشيدي في الدقائق الأولى، وهو الأمر ذاته الذي لمسه في منافسه، ولكنه عندما وجد المنافسة بينهما متكافئة اضطر للالتزام بتكتيك مدربه رضا منفردي في استنفاذ قوة المنافس والانقضاض عليه في الثواني الأخيرة، مشيرا “لم نكن نريد أن نجعل قرار النتيجة بيد الحكام في حال انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل، والحمد لله أننا تمكنا من تحقيق المراد وكان شعورا لا يوصف بعد إعلان فوزي بالمباراة والميدالية الذهبية التي كنت قد وعدت بالفوز بها”.

يذكر أن البطل علي منفردي كان قد تجاوز كل من الغرقيزستاني مرتضى علي والكازاخستاني يوسبولوف ثم الإيراني محمد منصوري الذي يقول عنه علي إنه تطور كثيرا عما كان عليه وأخيرا فاز على اللاعب الأردني حمزة الرشيدي.

رفع علم بلادي

أما اللاعب أحمد منصور شبيب صاحب الميدالية البرونزية فيقول إنه حقق الأهم وهو المساهمة في رفع علم مملكة البحرين على صارية المتوجين رغم أنه كان يتمنى الوصول إلى المباراة النهائية لملاقاة زميله في الفريق البطل علي منفردي.

ويؤكد شبيب أنه بذل قصارى جهده في المباريات الأربع التي خاضها وكان أصعبها تلك التي واجه فيها الأردني صاحب الحزام الأسود حمزة الرشيدي، واستطاع أن يكون له ندا قويا وحسم النزال بالنقاط.

يذكر أن اللاعب أحمد شبيب كان قد تفوق على الباكستاني عباس زاكر ثم على الكازاخستاني البرت الدياروف قبل أن يخسر بالنقاط أمام الأردني حمزة الرشيدي ثم يفوز على الكازاخستاني الآخر يوسبولوف في مباراة تحديد المركز الثالث. وأعرب شبيبي عن سعادته باعتلاء منصة التتويج وقدم الشكر إلى عائلته خصوصا زوجته وأبناءه الذين يشجعونه ويحفزونه دائما.

جمانة تخسر أمام ألوريا وتودع البطولة

ودعت لاعبة منتخبنا الوطني للتايكواندو جمانة محمد موسى البطولة بعد خسارتها مساء أمس أمام المصنفة الأولى الفلبينية ألوريا بالنقاط بعدما كانت قد اعتبرت فائزة في اللقاء الصباحي الذي كان مقررا أن تواجه فيه اللاعبة التايلندية سوميورا التي أعلنت انسحابها قبل بدء النزال.

وقدمت جمانة أداء جيدا في مواجهة المصنفة الأولى الفلبينية “الوريا” التي تفوقها خبرة ووصلت معها إلى الجولة الثالثة التي انتهت بتفوق الفلبينية بـ 17 نقطة مقابل 10 نقاط بالرغم من أنها المشاركة الآسيوية الأولى لها.

وحرص الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة أمين عام اللجنة الأولمبية البحرينية نائب رئيس البعثة البحرينية في الدورة عبدالرحمن عسكر على متابعة مباريات اللاعبة جمانة وأشاد بإصرارها وعزيمتها وشجعها على مواصلة الاجتهاد بنفس العزيمة متمنيا لها دوام التوفيق والنجاح. وتتواصل اليوم مشاركة البحرين في منافسات التايكواندو للسيدات، إذ تلتقي اللاعبة اليافعة جوانا محمد موسى في 9:15 صباح اليوم (7:15 صباحا بتوقيت البحرين) باللاعبة الفيتنامية غير المصنفة ها ثي في وزن 62 كلغ، ثم تلعب مباراتها الثانية ضد الفائزة من اللقاء الذي سيجمع الكورية الجنوبية لي يجي والمكاوية فيب اكسيو.

وكانت جوانا قد اجتازت صباح أمس عملية الوزن بنجاح وتتطلع لتحقيق نتيجة مرضية في لقاء اليوم.