+A
A-

روضات لأطفال الحجاج

أعلنت وزارة التعليم السعودية عزمها إطلاق روضات موسمية في مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ لخدمة الحجاج والمعتمرين الذين يصطحبون أطفالهم للأماكن المقدسة، كمؤسسات تربوية آمنه ترعى أطفالهم وتقيهم مخاطر الازدحام، والضياع والعدوى، وتساهم في توفير جهود رجال الأمن وتيسير أعمال الحج والعمرة.

وأكدت الانتهاء من إعداد برنامج صحي وتربوي لاحتضان الأطفال من عمر (1 شهر إلى 6 سنوات) في عدد من الروضات الموسمية التي رأت الوزارة أهمية إطلاقها خلال مواسم الحج والعمرة.

وأبانت التعليم أن افتتاح الحاضنات والروضات سيخضع لاشتراطات إصدار التراخيص التي تقرها الوزارة ممثلة بوكالة التعليم الأهلي، فيما تتولى المشرفات التربويات لرياض الأطفال، والمشرفات المتخصصات في التربية الخاصة، والأمن والسلامة، وغيرهم مهام الإشراف الفني والإداري عليها. وعهدت وزارة التعليم في برنامجها تقديم خدمات النقل المدرسي للأمهات مع أطفالهن والموظفات؛ لتسهيل نقلهم من وإلى الحضانات والروضات الموسمية بما يتناسب مع أنظمة حركة النقل المروري في موسم الحج.

وتضمن الإطار التنظيمي للحاضنات والروضات هيكلة الكادر الوظيفي لكل حاضنة والمكون من مديرة، ووكيله وحاضنة لكل 3 أطفال رضع، وحاضنة لكل 4 أطفال فطم، وحاضنة لكل 5 أطفال دارجين.

كما تضمن الهيكل الإداري للحاضنات والروضات معلمة تربية خاصة لكل 3 أطفال واختصاصية تغذية، وأمينة مصادر تعلم، وممرضة وطبيبة، وعدد من المساعدات الإداريات، والعاملات الخادمات بالتوازن مع عدد الفصول المقرة، إضافة إلى مسؤولة أمن، وحارسة.