+A
A-

“مرفأ البحرين للغاز المُسال” أفضل صفقة مالية بالمنطقة

فاز مشروع مرفأ البحرين للغاز المسال بجائزة أفضل صفقة مالية في الشرق الأوسط للعام 2017، على هامش انعقاد مؤتمر البندقية العالمي للمقترضين (Venice Global Borrowers’ Summit) الذي شهد مشاركة واسعة من الخبراء الماليين قُدّرت بأكثر من 1000 خبير من أكثر من 300 شركة من جميع أنحاء العالم.

وهنَّأ وزير النفط، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، الشركة القابضة للنفط والغاز ورئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة البحرين للغاز المُسال بحصول المرفأ على الجائزة التي عدها من العلامات البارزة في أسواق المال الإقليمية. وتسلم الجائزة رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للغاز المُسال والمدير العام للاستثمارات بالشركة القابضة للنفط والغاز قيصر زمان، خلال حفل العشاء أقيم على هامش انعقاد المؤتمر. وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع الاستراتيجي، يُمثل جزءًا حيويًّا من البنية التحتية والخطط المركزية لتصبح البحرين مركزًا للغاز، من حيث تأمين الإمدادات لتلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي كوقود للمشاريع الصناعية الواعدة وتوليد الطاقة والمياه وتطوير الاستخلاص المعزز للنفط، كما يُعتبر مكونًا رئيسيًّا لتوسيع قطاع الطاقة والقطاعات الأخرى ذات العلاقة في المملكة، وإنجازًاً يُضاف إلى الإنجازات التي جاءت شاهدة على مفاصل التحديث والتطوير في القطاع بشكل عام.

من جهته، أكد قيصر زمان أن الجائزة جاءت كثمرة لجهود فريق العمل بالشركة القابضة للنفط والغاز وجميع الموظفين والرعاة والمُقرضين وشركة التأمين التجارية الكورية. يشار إلى أن شركة البحرين للغاز المسال هي مشروع مشترك مملوك للشركة القابضة للنفط والغاز بنسبة 30 % وشركة تيكاي للغاز الطبيعي المسال الكندية بنسبة 30 % ومؤسسة الخليج للاستثمار 24 % وشركة امسونغ جي آند تي الكورية بنسبة 16 %، وشارك تحالف من 9 بنوك إقليمية ودولية لتمويل قرض مشترك للمشروع بقيمة 741 مليون دولار على مدى 20 عامًا لهذا المشروع الذي يُقام في منطقة الحد الصناعية، ويتألف من وحدة تخزين عائمة، ومرفأ وحاجز بحري، ومنصة مجاورة لتبخير الغاز المسال ليعود إلى حالته الغازية، وأنابيب تحت الماء لنقل الغاز من المنصة إلى الشاطئ ومرفق بري لتسلم الغاز إضافة إلى منشأه برية لإنتاج النيتروجين حيث تبلغ طاقة المشروع 800 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، ومن المقرر أن يكون جاهزًا في أوائل العام 2019.