العدد 5723
السبت 15 يونيو 2024
banner
البحرين تجذب الأسواق الأوروبية
السبت 15 يونيو 2024

تجدد مملكة البحرين سعيها لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية مع الأسواق العالمية تزامناً مع مواصلة مساعيها الحثيثة لتقوية مكانتها كمركز رائد وبيئة خصبة للمؤسسات المشهورة والموثوقة.

من الأمثلة الحالية، الشراكات مع أوروبا في مجالات التكنولوجيا الحيوية، والطبية، والمالية، وأيضاً في الطاقة المتجددة. كذلك جاءت المملكة ضمن أفضل 10 بيئات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في مؤشرات الأداء، وقيمة الاستثمارات، وضمن أفضل 15 دولة في مؤشرات المعرفة، والتمويل، والخبرات، وفي وفرة الكفاءات بأجور تنافسيّة. من المعروف أن البحرين تمثل بوابة رئيسية لأوروبا للسوق الخليجية، خصوصا في استقطاب شركات أجنبية ماهرة للعمل أو الاستثمار في مختلف مدن البحرين، وتوفير الدعم اللازم لاستدامة واستمرارية المؤسسات مع تشجيع الابتكار، وتنمية العلاقات الثنائية الراسخة.

كذلك نالت البحرين بجدارة التقدير الدولي بقطعها أشواطًا متميزة في رفع مستوى القطاعات الناشئة، ومساعدة رواد الأعمال على الوصول إلى التمويل وتطوير مهارات الكوادر البحرينية. إضافة لذلك، حصدت المملكة احترام العالم بفضل التزامها الجاد بمواصلة جهودها لتعزيز التجارة والاستثمار مع مختلف الدول، بفضل ما تتمتع به من قاعدة عريضة من الكفاءات، وموارد الدعم، وأنشطة المؤسسات الناجحة.

كيف جذبت المنامة الأسواق الأوروبية كوجهة متمكنة في ممارسة الأعمال؟ السبب ببساطة أن المملكة تشكل نموذجاً متميزاً وموفقاً للتطور النموذجي، مع طرح العديد من الفرص الفريدة والواعدة. نتحدث هنا تحديداً عن تطوير المشاريع ذات القيمة المضافة، وتنمية قطاعات التكنولوجيا الماليّة والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والبيانات والتحليلات المحاسبية. نتحدث عن تقوية منظومات المؤسسات الناشئة؛ العامل الرئيسي في خلق فرص العمل للمواطن، ودفع عجلة النمو الاقتصادي. نتحدث عن التميز بشكل خاص بالعمل التنظيمي في السياحة، وتقنية الخدمات الماليّة، وتعزيز حجم التبادل التجاري مع الدول الصديقة استناداً إلى القدرات والإمكانيات الذاتية.

آخر الكلام.. شد انتباهي تأكيد هيلدا علي الهنائي، الأمين العام للغرفة العربية السويسرية للتجارة والصناعة، على المكانة الرائدة التي تتصدرها البحرين على الصعيدين الإقليمي والدولي. الأدلة واضحة، فقد استوفت البحرين أعلى المعايير الدولية لتوفير المياه للمناطق المأهولة، كما أن القطاع اللوجستي يساهم بشكل كبير في دعم تنافسية المملكة حول العالم.

- كاتب سعودي ورئيس الجمعية العربية لإدارة الموارد البشرية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .