+A
A-

نشاطات المخرج العراقي علي كريم

يستعد المخرج العراقي علي الكريم  حاليا لفيلمه الروائي الطويل ”المترجم العربي“ والذي تدور أحداثه بين العراق وألمانيا، سيتم تصويره العام المقبل ويتناول قصة حياة شاب عراقي ”حسن“ يعيش في ألمانيا ويعاني من صدمات الحروب التي عاشها في العراق، ويقرر الهروب من كل ذلك في بغداد، بعد حصوله على منحة دراسة في برلين لإكمال دراسة المسرح. 

يبدأ ”حسن“ حياة جديدة هناك، بعيداً عن الصعاب، ولكن تحدث مفاجاة بعد تخرجه، وهي عدم حصوله على عمل مناسب، وبسبب القوانين الالمانيه يتوجب عليه العودة إلى العراق، وهنا يستخدم الترجمة للحيلولة من حدوث ذلك!

وشارك مؤخرا المخرج العراقي مؤخرا ضمن لجنة تحكيم مهرجان مالمو للسينما العربية في لجنة الأفلام القصيرة، الى جانب كل من الممثل الفلسطيني أشرف برهوم، والصحفية المغربية ومديرة مهرجان الدار البيضاء فاطمة النوالي آزر.

وفي التلفزيون يجهز كريم لمسلسل يتحدث عن سرقة التحف والانتيكات العراقية التي نهبت خلال السنوات الماضية من قبل الغرب وكيفية إعادتها، وهو يدور في إطار من الرعب والدراما، وستكون بين مشاريع دولة الكويت والمملكة العربية السعودية لتقديم العمل.

وعلي كريم كاتب سيناريو ومخرج عراقي - ألماني، انطلق في السينما مع فيلمه القصير الأول "حسن في بلاد العجائب“، وفي 2017 قدم فيلمه القصير “إبراهيم“ وغيره من المشاركات، ويعمل حالياً، كمستشار سينمائي ببعض المهرجانات السينمائية، وهو عضو لجنة إختيار الأفلام بمهرجان الفيلم العربي بسان فرانسيسكو. شارك أيضاً كعضو لجنة تحكيم بعدة مهرجانات دولية.

وهو كاتب سيناريو ومخرج درس الإخراج المسرحي بأكاديمية الفنون الجميلة، وحاصل على منحة (دااد) الألمانية. عام 2016، أكمل علي بحث الماجستير بمعهد الدراسات المسرحية التطبيقية بجامعة جيسن بألماني، قسم "الكوريغرافيا والأداء".