+A
A-

“الاستراتيجية السياحية” تجاوزت الأهداف الموضوعة ضمن معايير قياس الأداء للعامين 2022 و2023

أفادت وزارة السياحة أن الحكومة قد أطلقت استراتيجية قطاع السياحة للفترة 2022 - 2026 ضمن إطار خطة التعافي الاقتصادي بهدف الوصول لتنمية اقتصادية شاملة الأبعاد، إذ تهدف الاستراتيجية لتحقيق أربعة أهداف استراتيجية تتمثل في إبراز مكانة البحرين کمركز سياحي عالمي، وزيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي، وزيادة عدد الدول المستهدفة لجذب المزيد من السياح. وتنويع المنتج السياحي.

وأكدت وزارة السياحة أنها وهيئة البحرين للسياحة والمعارض تعملان على تكثيف جهود تسريع خطى تنفيذ أهداف استراتيجية السياحة 2022-2026 لتنويع المنتج السياحي ومضاعفة مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي وجذب المزيد من السياح بما يعزز مكانة المملكة كوجهة رئيسية مفضلة للسواح على مستوى المنطقة، وقد نجحت الاستراتيجية بالفعل في أول عامين لها من تجاوز الأهداف الموضوعة ضمن معايير قياس الأداء العامي 2022 و 2023.


وأعلنت وزارة السياحة وهيئة البحرين للسياحة والمعارض بأن زوار مملكة البحرين هذه السنة على موعد مع برامج سياحية وترفيهية متنوعة للاحتفال بالمنامة كعاصمة للسياحة الخليجية طوال العام 2024 ، والتي تلبي احتياجات جميع الزوار من أفراد وعوائل من داخل منطقة الخليج العربي وخارجها أيضاً، تدعمها بنية تحتية متطورة، والكثير من المعالم السياحية الجاذبة والمرافق الفندقية ومؤسسات الضيافة الاستثنائية على مستوى المنطقة.


وأوضحت الوزارة في ردها على سؤال النائب محمد العليوي حول خطة الوزارة للترويج السياحي داخل وخارج مملكة البحرين وفي جميع أوجه السياحة أن هيئة البحرين للسياحة والمعارض تنتهج في مجال الترويج السياحي نهجاً يجمع بين تحقيق تطلعات السائح بتجربة سياحية غنية وترويج السياحة المستدامة والمسؤولة اجتماعياً، وتأتي أبرز وسائل الترويج عن السياحة بمختلف جوانبها كالتالي:


1.التنسيق مع الفنادق وشركات السياحة والناقلة الوطنية طيران الخليج لعمل عروض ترويجية مغرية لمختلف الفعاليات والمهرجانات المنظمة في المملكة سواء من جانب الحكومة أو من قبل القطاع الخاص والترويج لها محلياً وبين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.


2.عمل عروض سياحية في الأسواق الدولية عبر التعاون مع وكلاء السفر والسياحة في الخارج لعمل عروض سياحية للبحرين والترويج لهذه العروض والباقات لاستقطاب أكبر عدد من السياح والحملات التسويقية الرقمية للبحرين كوجهة سياحية للفعاليات المحلية واستقطاب متنوع المؤثري التواصل الاجتماعي.


3.تقوم هيئة البحرين للسياحة والمعارض يعمل باقات للأنشطة العائلية والثقافية التي تستهدف التعريف بالمواقع السياحية الطبيعية والبيئية والأثرية، ويتم عمل هذه الباقات بالتعاون مع القطاع الخاص من خلال شركات إدارة الوجهات السياحية المحلية والترويج لها محلياً وخليجياً وإقليمياً.


4.تنفيذ حملات توعوية تتعلق بمواسم سياحية محددة ومواسم العطلات لتسليط الضوء على أفضل ما يمكن القيام به بالنسبة للسائح في مملكة البحرين والترويج الأضخم وأهم الأحداث التي تقام في المملكة.


5. المشاركة في المعارض السياحية الدولية والإقليمية البارزة، وتتيح هذه المعارض فرسة للتعريف بمملكة البحرين للجمهور العالمي وتبادل الخبرات مع الوجهات السياحية الأخرى.


6. العروض الترويجية والخصومات تقدم الهيئة عروضاً ترويجية خاصة وخصومات للزوار والسياح في فترات محددة من العام، ويتم الترويج لهذه العروض من خلال قنوات التواصل المختلفة ووسائل الإعلام لجذب المزيد من الزوار.


7.الدعاية والإعلان يتم إنتاج مواد دعائية وإعلانية متنوعة مثل الفيديوهات الترويجية والمطبوعات والملصقات الترويجية للتعريف بمعالم البحرين السياحية والأنشطة المتاحة فيها


8.العمل على تطوير مخرجات الإرشاد السياحي وبناء القدرات في السوق داخل قطاع السياحة وفق أفضل الممارسات وفي إطار التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للسياحة UN Tourism

9.المساهمة في الترويج للفعاليات المحلية أو للطاقات المحلية التي تستهدف دمج الحرفيين في فعاليات الوزارة وهيئة البحرين للسياحة والمعارض وذلك بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار، أو الترويج السوق المزارعين البحرينيين، أوالاحتفاء بالذهب البحريني في سوق المنامة التاريخي

10. إقامة المهرجانات لتعزيز السياحة العائلية كمدينة المهرجان Festival City ومهرجان الطعام للترويج للمأكولات المحلية وتوفير أجواء عائلية ترفيهية، واحتفالات رأس السنة والألعاب النارية، إضافة إلى التعاون مع القطاع الخاص لإقامة فعاليات ومهرجانات عديدة بمعية هيئة البحرين للسياحة والمعارض.

11. تطوير الواجهات البحرية في المملكة لتعزيز التجربة السياحية الشاطئية أو الساحلية كأحد أبرز مبادرات هيئة البحرين للسياحة والمعارض في استراتيجية السياحة المملكة البحرين 2022 -2026 لما تمتلكه المملكة من مقومات سياحية طبيعية جاذبة للسواح، حيث تعمل الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على تطوير وزيادة عدد الشواطئ سواء كانت شواطئ عامة أو خاصة وذلك لتلبية متطلبات القادمين المملكة البحرية لقضاء أفضل الأوقات، كما تعمل الهيئة مع الجهات ذات العلاقة لتنظيم عملية إدارة الشواطئ من خلال استحداث نشاط تجاري في نظام سجلات في هذا الخصوص بهدف توحيد المعايير والمواصفات وأنظمة إدارة الشواطئ في المملكة ورفع مستوى المعايير السلامة المطبقة بها كما تعمل الهيئة ضمن استراتيجية السياحة على بناء عدد من المشاريع السياحية في مجال استحداث شواطئ جديدة بمرافق مختلفة ذات جودة عالية تسهم في تطوير تنويع المنتجات السياحية المقدمة كالواجهة البحرية الساحل قلالي، ومشروع شاطئ خليج البحرين.


وفيما يخص موضوع الغوص، فإن الهيئة تعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية والشركات المرخصة للرحلات البحرية والغوص لتطوير تجربة الغوص لصيد اللؤلؤ والتي تم تدشينها في عام 2018 وذلك من خلال دراسة سبل تطوير هذه البادرة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للسواح الراغبين في خوض هذه التجربة الجديدة والتي تهدف إلى ترسيخ مكانة مملكة البحرين كمركز عالمي لاستخراج اللؤلؤ الطبيعي، وإبراز تاريخ مهنة الغوص لاستخراج اللؤلؤ وخلق تجربة ترفيهية وتثقيفية فريدة للسواح عن تاريخ صيد اللؤلؤ.

12. ترويج السياحة التعليمية من خلال كلية فائيل للضيافةVatel والتي تقدم شهادة أكاديمية وتدريب مهني لرفد القطاع السياحي بالكفاءات الوطنية، ودعم مختلف المشاريع السياحية بطاقات محلية ذات مهارات عالية تمتلك الخبرات والمعايير الدولية، من خلال التعاون مع الكلية الأم( فاتيل في فرنسا ) لطرح مؤهلات احترافية ومهنية ومن ضمنها برنامج البكالوريوس في إدارة الفنادق الدولية باللغة الإنجليزية، وسوف تعمل الهيئة على رفد كلية فاتيل بالدعم اللازم لطرح برامج بكالوريوس إضافية وماجستير، إضافة إلى أن هيئة البحرين للسياحة والمعارض في صدد التنسيق مع مختلف الجامعات والكليات في المملكة للترويج لمملكة البحرين كوجهة سياحية تعليمية وذلك من خلال المشاركة في معارض تعليمية دولية

13. وضع محتوى جدول مركزي للقطاع العام والخاص لتنسيق الفعاليات على مدار العام لجذب السياح والزوار، ووجود جدول معتمد لرحلات البواخر السياحية

14. استقطاب ترخيص المزيد من المنشآت السياحية واستقطاب المستثمرين المحتملين في القطاع السياحي ومساندتهم، من باب الدعم المستمر والتسهيلات للمطاع الخاص الذي يضع على عائقه إحداث نقلة سياحية تنموية في المملكة، والدفع ببعض استثمارات القطاع الخاص نحو الحصول على الرخصة الذهبية للمشاريع الاستراتيجية العاملة في المملكة بما يخلق بيئة مواتية للأعمال.

15. الدعم التسويقي والترويجي الذي توليه الهيئة لشركة حلية البحرين الدولية فيما يتعلق بسباق جائزة البحرين الكبرى الطيران الخليج للفورمولا ١.

16. إعادة الزخم لسياحة الأعراس في البحرين بالتعاون مع الشركاء والجهات ذات العلاقة، لاسيما بعد استضافة الكثير منها في العامين 2022 و 2023 ، والتسهيلات المقدمة للراغبين بتنظيم حفلات زفافهم في البحرين من مختلف دول العالم.

17. إبراز سياحة الأعمال في المملكة عبر وجود مركز البحرين العالمي للمعارض كمركز رئيسي للاجتماعات والمؤتمرات والمعارض.

18. ستتولى الوزارة وهيئة البحرين للسياحة والمعارض التنسيق والمشاركة مع القطاع الصحي الحكومي ممثلا بوزارة الصحة، والمستشفيات الحكومية والمجلس الأعلى للصحة، والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية NHRA بالإضافة للقطاع الصحي الخاص لتسويق ما يميز المملكة من تسهيلات في مجال العلاج والرعاية الصحية، وإبراز القدرات الفنية والتقنية لـ NHRA وللمستشفيات في المملكة، وخبرات الأطباء، والتجارب الناجحة للمرضى من خلال القنوات الإعلامية المتاحة، وتصميم حملات مخصصة لهذا الغرض مع وكالات السفر والسياحة، كما تسعى الوزارة والهيئة لزيادة استقطاب ومشاركة المعارض والمؤتمرات الدولية الصحية، لاسيما مع وجود مركز البحرين العالمي للمعارض، لتكون هذه المعارض فرصة للتواصل المباشر مع المهتمين وتقديم معلومات مفصلة حول الخدمات والتقنيات المتاحة، وعمل ورش متبادلة تعزز مفهوم السياحة العلاجية لاستحداث أفضل الممارسات في هذا المجال.

19. الترويج لمملكة البحرين كنقطة جذب لاستقطاب شتى الفعاليات الرياضية بهدف الترويج للسياحة الرياضية في مملكة البحرين ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر بطولة البحرين الدولية للجولف ( جولة دي بي ورلد العالمية)، التي استضافتها مملكة البحرين من 1 إلى 4 فبراير، وجولات بطولة (3×3) التابعة للاتحاد الدولي لكرة السلة والتي نظمها الاتحاد البحريني لكرة السلة، ودورة الألعاب المدرسية التابع للاتحاد الدولي للرياضة المدرسية، والجولة الأولى لكأس الإمارات العالمي الجمال الخيل العربية في الشرق الأوسط، وبطولة الدارتس، إضافة إلى ذلك الترويج والتسويق المستمر لأكبر فعالية رياضية في مملكة البحرين وهي سباق الفورملا 1.