العدد 5653
السبت 06 أبريل 2024
banner
التهاني القلبية للسيدة هالة يتيم
السبت 06 أبريل 2024

شد انتباهي هذا الأسبوع تصريح سمو ولي العهد رئيس الوزراء عن أهمية الحفاظ على تماسك النسيج المجتمعي في البحرين. أكتب هذا الأسبوع عن اهتمام المملكة بحرية الرأي والإسكان والصحة. من ضمن الأدلة على تشجيع حرية الرأي، فتح باب المشاركة بست فئات جديدة في الدورة الثامنة لجائزة رئيس الوزراء للصحافة، والتي تستمر حتى 15 أبريل الحالي. كذلك فإن تسليم الدولة المواطنين مفاتيح (شرق سترة)، يأتي ضمن مشاريع الحلول المبتكرة، بالشراكة مع القطاع الخاص لتلبية الطلبات الإسكانية. أما احتفال مملكة البحرين إلى جانب دول العالم غداً الأحد السابع من أبريل بيوم الصحة العالمي، فهي مناسبة للتذكير باهتمام الدولة بأبرز القضايا الصحية.
شهد العالم كيف احتلت البحرين المركز الثاني عالمياً بعمليات التحويلات المالية المباشرة للفرد، وباتت في طليعة الدول بتنفيذ اللوائح المصرفية المفتوحة. من الإيجابيات أيضاً، ارتفاع الإيرادات الإجمالية للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي إلى 576 مليون دينار في عام 2023، مقارنة بــ 307 ملايين بالعام الذي قبله. كذلك ارتفعت المصروفات من الصندوق من 793 مليون دينار في عام 2022، إلى 825 مليونا في 2023. هذه الإيجابيات، تعزز اهتمام الشركات من جميع أنحاء العالم بمركز البحرين في المنطقة. إضافة لما سبق، كلنا أمل وثقة أن مخطط تطوير المطار سيضع البحرين بمصاف أفضل 20 دولة عالمياً. الدلائل واضحة؛ فقد اختارت 140 شركة تكنولوجيا مالية المنامة منطلقاً لعملياتها، كما تدور مباحثات لإقامة مشاريع استثمارية صناعية كبرى قادمة قريباً بين البحرين والمغرب، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البحرين واليابان 1.5 مليار دولار خلال عام 2023. لعلي أضيف أن الهيئة الوطنية البحرينية لعلوم الفضاء تألقت في مؤتمر الفضاء في هارويل للعلوم بالمملكة المتحدة بجانب نخبة من العلماء والخبراء وصناع القرار من القطاعين العام والخاص وأكاديميين وباحثين من مختلف دول العالم.
التهاني القلبية للسيدة هالة يتيم بمناسبة انتخابها لرئاسة مجلس إدارة بنك البحرين الوطني، ﺑﺼﻔﺘﻬﺎ أول ﺳﻴﺪة ﺗﺘﻘﻠﺪ ﻣﻨﺼﺐ رﺋﻴﺲ ﻣﺠﻠﺲ اﻹدارة. قلتها سابقاً، وأعيد تكرارها اليوم؛ المرأة البحرينية أثبتت قدراتها واستعدادها لتقلد أرفع المناصب القيادية.
* كاتب سعودي ورئيس الجمعية العربية لإدارة الموارد البشرية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .