العدد 5639
السبت 23 مارس 2024
banner
المنامة عاصمة السياحة الخليجية
السبت 23 مارس 2024

تقرير الفايننشال تايمز الذي يصنف مملكة البحرين ضمن أفضل 20 دولة عالميا أداءً في جذب الاستثمارات المباشرة، واضح ويتميز بمصداقية عالية.

المراكز المتقدمة التي تحققها المنامة في عدد من التقارير الدولية الموثوقة جاءت بعد عمل جاد في العديد من المجالات. على سبيل المثال، تصدرت البحرين قائمة الحرية الاقتصادية للدول العربية في العالم 2023، وفي المركز الثاني عربياً والعاشر عالمياً في مؤشر الأداء اللوجستي 2023، ما يؤكد مكانة البحرين كوجهة رائدة للاستثمار في المنطقة. قطاع الخدمات المالية في البحرين أيضاً يبذل جهوداً متواصلة لتحقيق العديد من الإنجازات. الدليل على ذلك أن المملكة حلت في المركز 10 عالمياً من أصل 132 دولة ضمن مؤشر "أنشطة الأعمال 2023" الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية. لعلي أضيف أن المنامة تتصدر الجاذبية المالية للعام 2023، وأيضاً في تنمية برامج الكوادر الحكومية.

أما التفوق بالترتيب الأول على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجالات المهارات المالية وتدريب الموظفين والمهارات اللغوية، فهذا دليل على ما تتميز به البحرين من منظومة تشريعية راقية. هذا ليس أمرأ عادياً، بل ورد في تصنيف المواهب العالمية 2023 الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع لمعهد التنمية الإدارية تأكيداً لنجاح البحرين في الحفاظ على سهولة ممارسة الأعمال التجارية.

ما هو الجديد في عام 2024؟ يتوقع البنك الدولي نمو صادرات البحرين خلال 2024 بنسبة 3.3 %، مقارنة بـ 3.2 % خلال 2023. كذلك تشيد مراكز المعرفة العالمية بالإمكانات المتألقة الدولية للبحرين، مثل تبسيط التشريعات المتقدمة والبيئة الاستثمارية، كذلك نجحت المملكة بالوصول السريع إلى السوق الخليجية وباقي أسواق المنطقة والعالم، ما يعكس ما تمتلكه الدولة من بنية تحتية لوجستية متميزة. كلمة شكر للجهات الرسمية والأهلية المختصة في مملكة البحرين لما تصدره من سياسات منفتحة لدعم جودة الحياة، أقصد تحديداً المبادرات الرقمية الصحية التي تضع البحرين بين أفضل دول العالم بالخدمات الطبية، واجتماعات الحكومة والسلطة التشريعية لبحث موضوع الدعم المالي للمواطنين الأكثر استحقاقًا، وتقديم باقات ترويجية خاصة بمواطني دول الخليج والمقيمين فيها تزامناً مع تدشين شعار المنامة عاصمة السياحة الخليجية.

كاتب سعودي ورئيس الجمعية العربية لإدارة الموارد البشرية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .