+A
A-

ارتفاع سعر "ماجلة" رمضان بين 10 – 30% مقارنة بالعام الماضي

- اللحوم الحمراء انخفضت أسعارها.. والخضار والدجاج ارتفعت

كشفت مقارنة أجرتها "البلاد" لأسعار بعض السلع الأساسية والثانوية بين رمضان الجاري، ورمضان العام الماضي، عن ارتفاع قيمة الأسعار بشكل عام بنسب تراوحت بين 10% – 30% للمنتجات الأساسية، في حين شهدت بعض المنتجات انخفاضاً في الأسعار، كان أبرزها اللحوم الحمراء المستوردة.

المقارنة التي أجرتها "البلاد"، اعتمدت على ما هو مثبت في حسابات بعض محلات التجزئة الكبرى في البحرين عبر "الإنستغرام"، حيث تمت مقارنة أسعار المنتجات العام الماضي في رمضان، شاملة العروض، بأسعار المنتجات في رمضان هذا العام، والمنشورة في ذات الحسابات.

وبدون التطرق إلى أسماء المنتجات، فإن أسعار الدجاج المثلج كانت هي الأكثر ارتفاعاً، حيث بلغت نسبة الارتفاع بين 10% - 30% في بعض الشركات والأنواع العالمية.

أما أسعار الأرز، فتراوحت بين عدم وجود أي ارتفاع في بعض الأنواع، إلى ارتفاع بنسبة 15% في أنواع أخرى، خصوصاً للأرز البسمتي.

وبالذهاب إلى السكر والقهوة والشاي، فشهدت ارتفاعاً بشكل عام في الأسعار، خصوصاً السكر والقهوة ومنتجاتها، والتي وصل ارتفاع بعضها إلى الضعف، في حين تباينت العلامات التجارية للسكر في أسعارها، ما بين محافظة على نفس السعر، وبين أخرى رفعته.

الخضراوات والفواكه، شهدت الأخرى ارتفاعات كبيرة، كان نصيب الأسد منها للبصل الذي ارتفع ثلاث أضعاف سعره العام الماضي تقريباً، في حين شهدت معظم منتجات الخضار والفواكه ارتفاعات بنسب تتراوح بين 10% - 200%.

اللحوم الحمراء، كانت في مجملها منخفضة الأسعار مقارنة برمضان الماضي، حيث تراوح الانخفاض بين 10% إلى 20%، إلا أنه تمت ملاحظة ارتفاع أسعارها في رمضان الحالي، مقارنة بالفترة ما قبل الشهر الفضيل.

أما المشروبات والعصائر، فتباينت أسعارها بين العام الماضي وهذا العام، حيث شهدت بعض المنتجات المعروفة انخفاضاً طفيفاً بأسعارها، إلا أن منتجات أخرى شهدت ارتفاعاً وصل إلى أكثر من الضعف في سعر المنتج.

كما شهدت المنتجات المتعلقة بالعناية بالبشرة والشعر وغيرها، ارتفاعات تراوحت بين 10% و100% لبعض أنواع المنتجات، في حين لم تنخفض معظم هذه الأسعار رغم التخفيضات في رمضان 2024.

أما أسعار أدوات المطبخ والألمنيوم والورق والبلاستك وغيرها، فقد شهدت ثباتاً نسبياً في أسعار معظم أنواعها.

والأمر كذلك فيما يتعلق بالمعلبات، حيث شهدت معظم المعلبات ثباتاً نسبياً في أسعارها، في حين ارتفعت أسعار علب الفول، والحمص، والزيتون، بشكل عام، وبنسب طفيفة.

أما فيما يتعلق بالمكسرات وغيرها من الفواكه الجافة ومنتجاتها، فقدت شهدت هي الأخرى ارتفاعات تصل إلى 30% في بعض منتجاتها، ولم تشهد أي انخفاض رغم العروض الترويجية التي شملتها.

منتجات المنزل والمنظفات وغيرها، شهدت هي الأخرى ارتفاعاً في رمضان الحالي مقارنة برمضان السابق، إلا أن نسب الارتفاع تباينت ما بين طفيفة لبعض الأنواع، وكبيرة جداً وصلت إلى الضعف في أنواع أخرى من مساحيق الغسيل والمنظفات.