العدد 5630
الخميس 14 مارس 2024
banner
تحديات وحلول تحفظ روح الشهر الفضيل وعظمته
الخميس 14 مارس 2024

هناك تحديات تواجه المسلمين في الحفاظ على الجوانب الروحية والدينية المستفادة من هذا الشهر الفضيل، من المهم أن نتعامل معها ونسعى للتوعية والتغيير الإيجابي في المجتمع. عادات وتصرفات وطقوس شاذة عند البعض تتكرر كل عام ليتنا ندرك أهمية تجنبها، والابتعاد عن كل ما يتعارض مع ديننا وقيمنا، وهنا أذكر بعض النصائح التي علينا تذكرها خصوصًا في هذا الشهر الفضيل.

نبدأ باختيارنا للبرامج التي نشاهدها خلال رمضان، وأن نقدر وقتنا ونوجه اهتمامنا للبرامج التي تحمل قيمًا إيجابية وتساهم في تعزيز الروحانية والتربية الدينية. والحذر من ظاهرة "الغبقات والخيم الرمضانية"، يجب أن نتعامل مع هذه الظاهرة بحذر ووعي. يمكننا التأكد من أن المكان الذي نختاره للترفيه يحترم القيم الإسلامية ولا يتنافى مع الأخلاق والحياء. علينا أن نتذكر أن رمضان ليس فقط عن الصيام، وإنما يتعلق أيضًا بالتحكم في الشهوات والتعاطف مع المحتاجين. يجب أن نتجنب الإسراف في الطعام وأن نكون متواضعين في وجباتنا ونحرص على تقديم الصدقات ومساعدة الفقراء والمحتاجين. من المهم أن نعيد التذكير بأهمية فهم وتعزيز القيم والمعاني الدينية الحقيقية لشهر رمضان. يجب أن نسعى للتثقيف الديني وتعزيز الوعي بأهمية هذا الشهر وما يحمله من فضائل وفوائد. يمكننا تنظيم المحاضرات والندوات والأنشطة الدينية المختلفة لتعزيز الفهم الصحيح لشهر رمضان.. بالتوعية والتربية الدينية والتغيير الإيجابي يمكننا التصدي للتحديات والحفاظ على روح رمضان وقيمه العظيمة في المجتمع.

نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم الأعمال الصالحة ويرزقنا الإيمان والاحتساب في الصيام والقيام حتى نكون ممن تشملهم مغفرة الله تعالى لما تقدم من ذنوبهم.


كاتبة بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية