العدد 5530
الثلاثاء 05 ديسمبر 2023
درع العروبة.. الجيش المصري
الثلاثاء 05 ديسمبر 2023

يُعتبر الجيش المصري واحدًا من أقوى الجيوش في الشرق الأوسط، ويتمتع بتاريخ طويل من الخبرة العسكرية والتدريب العالي، ويتمتع بتجهيزات حديثة وتكنولوجيا متقدمة. القوات المصرية هي القوات المسلحة التي تتولى حماية جمهورية مصر العربية وصون سيادتها وأمنها، وتتكون القوات المصرية من القوات البرية والبحرية والجوية، بالإضافة إلى القوات الخاصة والأمن الوطني، وتعتبر القوات المسلحة المصرية من أكبر الجيوش في العالم العربي، وتتمتع بتاريخ طويل وتقليد عسكري قوي.
وتتمتع القوات المسلحة المصرية بتجهيزات حديثة ومتطورة، وتسعى باستمرار لتحديث وتطوير قدراتها العسكرية لمجاراة الأحداث في المنطقة، وتعمل القوات المصرية على حفظ الأمن الداخلي والدفاع عن الحدود، وتشارك أيضًا في الجهود الدولية للحفاظ على السلام وتعزيز الاستقرار في المنطقة.
فيمتلك الجيش المصري تجهيزات عسكرية حديثة ومتطورة، بما في ذلك الدبابات، والمدافع، والمروحيات، والطائرات الحربية، والسفن الحربية، هذه التجهيزات تعزز قدرات الجيش في مجالات الهجوم والدفاع والاستطلاع والدعم اللوجستي. بشكل عام، تعتبر القوات المسلحة المصرية قوة عسكرية قوية ومؤثرة في الشرق الأوسط، وتلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.
تاريخيًا لعبت القوات المسلحة المصرية دورًا مهمًا في العديد من الصراعات والحروب في المنطقة، بما في ذلك حرب العرب مع إسرائيل في عام 1948 وحرب الأيام الستة في عام 1967 وحرب أكتوبر عام 1973. 
وتعتبر مصر أيضًا عضوًا فاعلًا في التحالفات الإقليمية والدولية، مثل جامعة الدول العربية والتحالف العسكري الإقليمي في إطار القوى العربية المشتركة.


دور الجيش المصري العربي والإقليمي

كما أن الجيش المصري يلعب دورًا مهمًا في حفظ الأمن العربي والإقليمي، فهو يساهم في الحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة العربية ويشارك في التحالفات العسكرية الإقليمية، مثل التحالف العسكري الإسلامي ضد الإرهاب، ويعمل على تعزيز التعاون الأمني مع الدول العربية الأخرى.
أيضاً هو ركيزة من ركائز الدفاع عن الأراضي العربية، فيعتبر الجيش المصري جزءًا من القوات المسلحة العربية المشتركة، وهي مبادرة تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري بين الدول العربية لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة، حيث إن الجيش المصري يتعاون مع القوات العربية الأخرى في مجالات مثل التدريب والتعاون الاستخباراتي والتنسيق العسكري.
وفي مجال مكافحة الإرهاب يلعب الجيش المصري دورًا حيويًا في مكافحة التنظيمات الإرهابية والجماعات المتطرفة في المنطقة، فهو يواجه التحديات الأمنية المرتبطة بالتطرف والإرهاب على الحدود المصرية، ويعمل على حماية الحدود ومنع تسلل المسلحين وتهريب الأسلحة. ويأخذ الجيش المصري على عاتقه توفير السلام والاستقرار للمنطقة من خلال المشاركة في عمليات حفظ السلام الدولية، وأيضاً يشارك في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام، وقد شارك في العديد من البعثات في دول مثل لبنان وجنوب السودان.

الخلاصة
الجيش المصري يعتبر حاجز الصد الأول للعرب من إسرائيل، فموقعه الجغرافي فرض عليه أن يكون دائماً في الواجهة، اليوم هو من يتفاوض مع إسرائيل في كل الأمور وتحسب له إسرائيل ألف حساب.
كاتب بحريني
 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .